خبر عاجل

Close
عباس: التمييز العنصري اختفى من أفريقيا لكنه مطبّق إلى الآن بفلسطين

روسيا: مجموعة حل الأزمة السورية يجب أن تشمل إيران ومصر والإمارات والأردن وقطر.. والسعودية: طهران جزء من المشكلة

السعودية: طهران جزء من المشكلة في سوريا

الحرب السورية
نُشر يوم الخميس, 22 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 08:36 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 12:33 (GMT +0400).
روسيا: مجموعة حل الأزمة السورية يجب أن تشمل إيران ومصر والإمارات والأردن وقطر.. والسعودية: طهران جزء من المشكلة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الخميس، إن بلاده "واثقة" من عدم جدوى تشكيل مجموعة خارجية لدعم تسوية الأزمة السورية دون مشاركة إيران.

وقال لافروف في مقابلة مع قناة "روسيا- 1": "لقد وافقنا على إيجاد صيغة لمثل هذه الدائرة لدعم التسوية السورية، ومن المهم للغاية من الناحية المبدئية أن تضم كلا من مصر وقطر والإمارات والأردن"، وفق ما نقلته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية.

وأضاف: "كما قلنا مرارا إننا واثقون من عدم جدوى أي محاولة لتشكيل هذه الدائرة دون مشاركة إيران". وتابع أن "الموقف الروسي يتصف دائما بالروح البناءة إزاء البحث عن إيجاد تسوية سياسية للأزمة السورية".

من جانبه، أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بعد لقاء مع نظيره النمساوي سباستيان كورتس في فيينا على "موقف المملكة الثابت من الأزمة السورية، وحرصها على وحدة سوريا والحفاظ على مؤسسات الدولة فيها، وإنهاء القتال والعمل على بناء مستقبل لسوريا لا يشمل بشار الأسد"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

وحول لقاءاته المرتقبة مع وزراء خارجية كل من روسيا وتركيا وأمريكا، أوضح أن الهدف من اللقاء هو التشاور والتنسيق وبحث كيفية الوصول لحل سلمي في سوريا في أقرب وقت ممكن على أساس جنيف1، بإنشاء هيئة حكم انتقالية تمتلك كامل الصلاحيات التنفيذية، ورحيل بشار الأسد، وإعلان دستور جديد في سوريا، وعقد انتخابات جديدة، مع الحفاظ على وحدة سوريا ومؤسسات الدولة فيها.

وقال إن "القضاء على داعش يستدعي إبعاد الأسد عن السلطة، لأنه هو من جلب المقاتلين الأجانب ليقاتلوا في صفوف داعش، ولأنه السبب في انتشار داعش والإرهاب".

وأضاف: " إيران هي جزء من المشكلة ويجب ألا تكون جزءا من الحل. وهي جهة مقاتلة ودولة أدخلت حزب الله ومليشيات أخرى إلى سوريا لدعم الأسد"، معتبرا أن "التدخل الروسي في سوريا خطير جداً". 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"روسيا: مجموعة حل الأزمة السورية يجب أن تشمل إيران ومصر والإمارات والأردن وقطر.. والسعودية: طهران جزء من المشكلة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/10/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}