المرزوقي عن الفيديو المفبرك: القضية لن تُقبر.. وعودتها إلى السطح مؤشر إيجابي

المرزوقي عن الفيديو المفبرك: القضية لن تُقبر

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 23 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 04:40 (GMT +0400).
المرزوقي عن الفيديو المفبرك: القضية لن تُقبر.. وعودتها للسطح مؤشر إيجابي

الرباط، المغرب (CNN)—عاد الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي إلى قضية الفيديو المفبرك التي أثارت ضجة في الأوساط الإعلامية شهر ماي/أيار 2015، مشيرًا إلى أن القضية لن تقبر، وأن عودتها إلى السطح مؤشر إيجابي، وذلك بعدما قرّرت المحكمة الاستئنافية إعادة الملف إلى قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بمنوبة باعتباره مختصًا.

قضية الفيديو المفبرك تعود إلى ما بثته برنامج "اليوم الثامن" على قناة الحوار التونسية، وجاء فيه أن المرزوقي يهدّد بنصب المشانق لخصومه السياسيين، غير أنه اتضح أن الفيديو مفبرك، ويخصّ تصريحات للمرزوقي يتحدث فيها عن الوضع في سوريا، جرى دمجها وتعديلها بما يجعل معناها يشير إلى نية المرزوقي الانتقام من خصومه.

وقال المرزوقي اليوم الجمعة 23 أكتوبر/تشرين الأول 2015، إن الصراع حول هذه القضية لن يكون بسيطًا، لأن الراهن من جهة هو استقلال القضاء ومن جهة ثانية يتعلّق الأمر بـ"ردع ماكينة التشويه والتضليل التي أضرّت كثيرًا بالديمقراطية في بلدنا ولم تعد تقف عند حد، اعتقادًا منها أنها فوق كل محاسبة".

وذكر المرزوقي على صفحته بفيسبوك بأن قاضي الحتقيق كان قد أصدر قرارا بعدم اختصاصه الترابي للنظر في القضية بعد شكوى من محامي المتهمين وبالتالي "تعود القضية لمسارها الطبيعي وتكون أول محاولة اجهاضها بالطرق القانونية قد فشلت" حسب قوله.

وكانت المرزوقي قد رفع شكاية ضد برنامج "اليوم الثامن" بخصوص الفيديو، كما عملت الهيأة الخاصة بالاتصال السمعي البصري على توقيف البرنامج لمدة أسبوع بسبب تضمنه مجموعة من الإخلالات المهنية.

هذا وقد نفى مقدم برنامج اليوم الثامن، حمزة البلومي، وجود عملية فبركة من طاقم البرنامج للفيديو، مشيرًا إلى أن الفيديو تم تحميله من مواقع إخبارية تونسية كانت هي من نشرته في البداية، وأن الصحفي الذي طُلب منه إعداد فيديو عن المرزوقي، وجد تلك المقاطع في مواقع تونسية، فعمل على تنزيلها دون أن يعرف أنها غير أصلية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المرزوقي عن الفيديو المفبرك: القضية لن تُقبر.. وعودتها إلى السطح مؤشر إيجابي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/10/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}