الأردن.. 8 قتلى بينهم 5 مصريين في انفجار شاحنتين محملتين بالألعاب النارية بجمرك عمان

الأردن.. 8 قتلى بينهم 5 مصريين في انفجار هائل بجمرك عمان

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 27 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 12:23 (GMT +0400).
الأردن.. 8 قتلى بينهم 5 مصريين في انفجار هائل بجمرك عمان

عمان، الأردن (CNN)- لقي ثمانية أشخاص على الأقل مصرعهم، غالبيتهم من المصريين، في حريق هائل بالعاصمة الأردنية عمان مساء الاثنين، نجم عن اشتعال النيران في شاحنتين محملتين بالألعاب النارية في ساحة جمرك "عمان/ المقابلين"، مما أدى إلى انفجارهما.

وقال المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني، العميد فريد الشرع، في تصريحات لـCNN بالعربية، إن حصيلة ضحايا انفجار ساحة الجمرك بلغت 8 وفيات، من بينهم 5 عمال مصريين، وضابط أردني برتبة نقيب، إضافة إلى آخرين لم يتم التعرف عليهما بسبب تفحم جثتيهما.

وذكر المتحدث الأردني أن الحريق، الذي لم تتضح أسبابه على الفور، بدأ في إحدى الشاحنات المحملة بالألعاب النارية والمفرقعات، ثم امتد إلى حاوية مجاورة محملة بنفس المواد، قبل أن يمتد إلى عشرات السيارات المتواجدة في ساحة الجمرك.

كما أشار الشرع إلى أن الانفجار، الذي شغل وسائل الاعلام الأردنية ومواقع التواصل الاجتماعي، أسفر عن جرح نحو 12 آخرين، تتراوح إصاباتهم بين المتوسطة والبسيطة، فيما سجلت إصابة واحدة حرجة.

وذكر التلفزيون المصري نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط أن الجرحى هم 8 مصريين وأربعة أردنيين، ولفت إلى أن وزارة الخارجية تتابع الحادث بالتنسيق مع السلطات المختصة في المملكة الأردنية.

كما نقلت وكالة أنباء "بترا" أن رئيس الوزراء الأردني، عبدالله النسور، الذي أشرف على عمليات إخماد الحريق، أمر بتشكيل "لجنة تحقيق للوقوف على مسببات الحادث."

وبموجب القانون الأردني، يمنع استيراد المفرقعات والألعاب النارية إلا وفق ضوابط ومواصفات معينة، وقال الشرع إن الحاويتين مخالفتين ودخلتا الأردن بطريقة غير مشروعة وتم ركنهما في الساحة ليصار الى إعادتهما إلى خارج المملكة، وتحديداً إلى نيجيريا.

وتراقب الاجهزة المختصة الموقع خشية تجدد الحريق، وفقاً للشرع، الذي رجح أن يكون الانفجار ناجماً عن خطأ فني، أو نتيجة سيجارة من أحد العاملين، فيما استبعد أن يكون الحادث مفتعلاً.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"هديل غبون","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الأردن.. 8 قتلى بينهم 5 مصريين في انفجار شاحنتين محملتين بالألعاب النارية بجمرك عمان","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/10/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}