حصيلة القتلى بين الحجاج المغاربة بسبب حادث منى تصل إلى 42.. و43 بالنسبة للجزائريين

الشرق الأوسط
نشر
حصيلة القتلى بين الحجاج المغاربة بسبب حادث منى تصل إلى 42.. و43 بالنسبة للجزائريين

الرباط، المغرب (CNN)—ارتفعت حصيلة الوفيات بين صفوف الحجاج المغاربة بسبب حادث منى إلى 42 حالة، 41 منها تم التعرّف على هوية أصحابها، حسب ما أعلن عنه الثلاثاء 27 أكتوبر/تشرين الأول 2015 وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق.

وقال التوفيق في رده على سؤال شفوي بجلسة لمجلس النواب المغربي، إن الحكومة لم تقصّر في تتبعها لملّف المغاربة ضحايا هذه الفاجعة التي أودت بحياة أكثر من ألفي حاج وحاجة من أغلب دول العالم الإسلامي، لا سيما لتعليمات الملك محمد السادس الصادرة في هذا المجال.

وأردف الوزير أن المغرب أكد على أن أي إعلان عن حالة وفاة يجب أن يتم وفق الشروط القانونية، مشيرًا إلى أن هذه الحصيلة تعد تقريبًا نهائية، وذلك بالإضافة إلى استمرار وجود ثلاثة جرحى مغاربة في العناية المرّكزة.

كما أعلنت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية في حصيلة نشرتها أمس الاثنين ارتفاع عدد الوفيات بين صفوف الحجاج الجزائريين إلى 43 حاجًا، فضلًا عن استمرار فقدان ستة آخرين، وتلقي أربعة آخرين للعلاج.

ولم تعلن السعودية عن أرقام القتلى والجرحى في حادث منى منذ حصيلة أولية قدمتها في الأيام الأولى، الأمر الذي فتح المجال أمام وسائل الإعلام لإعطاء تقديرات من مجموع ما أعلنته الدول تجاوزت بقليل 2100 حاج، بينما رفعت إيران الرقم الإجمالي إلى سبعة آلاف.

نشر