انتخابات مصر.. جولة الإعادة تؤكد "عزوف" الناخبين بالخارج ونصف الأصوات بالكويت

انتخابات مصر.. جولة الإعادة تؤكد "عزوف" الناخبين بالخارج

انتخابات مصر
آخر تحديث الأربعاء, 28 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 09:05 (GMT +0400).
انتخابات مصر.. جولة الإعادة تؤكد "عزوف" الناخبين بالخارج

القاهرة، مصر (CNN)- أعلنت وزارة الخارجية المصرية الأربعاء، أن عدد من أدلوا بأصواتهم في جولة الإعادة من المرحلة الأولى لانتخابات "مجلس النواب 2015" في الخارج، بلغ نحو 20 ألف ناخب، بتراجع كبير عن عدد المشاركين في الجولة الأولى.

وقال نائب وزير الخارجية المعني بانتخابات المصريين بالخارج، السفير حمدي لوزا، إن الكويت شهدت تسجيل أعلى نسبة من التصويت، بأكثر من 10 آلاف مشاركة، أي ما يزيد على نصف عدد الأصوات، تلتها المملكة العربية السعودية بـ4 آلاف صوت.

وأضاف لوزا، في تصريحات أوردها موقع "أخبار مصر" الأربعاء، أنه كان من المتوقع أن تكون جولة الإعادة للانتخابات بأي مرحلة، أقل في نسب التصويت من المرحلة الأولى، لافتاً إلى إلغاء التصويت في 4 دوائر انتخابية، مما أثر أيضاً على التصويت.

وأكد أن اللجنة المعنية بانتخابات المصريين بالخارج قامت بتسليم جميع نتائج التصويت إلى اللجنة العليا للانتخابات، والتي من المتوقع أن تقوم بإعلان النتائج والأرقام التفصيلية لأعداد المشاركين في جولة الإعادة بالخارج، في مؤتمر صحفي تعقده لاحقاً.

يُذكر أن عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الجولة الأولى من المرحلة الأولى الأسبوع الماضي، بلغ 30 ألف و531 ناخباً، بحسب ما أعلنت اللجنة العليا للانتخابات، كان من بينها 1856 صوتاً باطلاً، بينما بلغ عدد الأصوات الصحيحة 28 ألف و675 صوتاً.

ولم تعلن اللجنة العليا للانتخابات عن نسبة محددة للمشاركة في انتخابات "مجلس النواب 2015" بين المصريين في الخارج، نظراً لعدم وجود حصر حقيقي بأعداد من يحق لهم التصويت، أو المسجلين في كشوف الناخبين.

وبحسب تقديرات رسمية، فإن عدد المصريين ممن يحق لهم التصويت المقيمين في الخارج يقارب الـ10 ملايين شخص، إلا أن أقل من 700 ألف شخص قاموا بتسجيل أسمائهم على موقع اللجنة القضائية العليا للانتخابات.

وتُعد انتخابات 2015 خامس استحقاق يشارك فيه المصريون بالخارج، حيث كان الأول بانتخابات الرئاسة عام 2012، والتي قام نحو 587 ألف ناخب بالتسجيل لدى لجنة الانتخابات، إلا أن عدد من قاموا فعلياً بالتصويت بلغ 310 آلاف ناخب.

وفي الاستفتاء على دستور 2012، أدلى نحو 247 ألف ناخب بأصواتهم، من 576 ألف مسجلين بالكشوف، بنسبة 42 في المائة، ثم في الاستفتاء على دستور 2014، بلغ عدد المسجلين 681 ألف ناخب، شارك منهم فعلياً 103 آلاف فقط، بنسبة 15 في المائة.

وفي الانتخابات الرئاسية عام 2014، تقرر السماح لكل من يتواجد في الخارج بالإدلاء بصوته، دون شرط التسجيل المسبق، وقام 318 ألف ناخب بالإدلاء بأصواتهم في تلك الانتخابات، وفق بيانات اللجنة العليا.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"انتخابات مصر.. جولة الإعادة تؤكد عزوف الناخبين بالخارج ونصف الأصوات بالكويت","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/10/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}