مقتل 23 في هجوم بالصواريخ على معسكر "مجاهدي خلق" المعارضة لإيران في العراق

مقتل 23 في هجوم بالصواريخ على معسكر "مجاهدي خلق" في العراق

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 31 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 12:54 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 11 ابريل/نيسان 2016; 04:41 (GMT +0400).
مقتل 23 في هجوم بالصواريخ على معسكر "مجاهدي خلق" المعارضة لإيران في العراق

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- ضربت صواريخ قاعدة أمريكية عسكرية سابقة يسكن فيها المنفيين الإيرانيين بالقرب من مطار بغداد، مما تسبب في سقوط العديد من الضحايا.

وقال شاهين جبادي، المتحدث باسم منظمة "مجاهدي خلق الإيرانية" ضرب 80 صاروخ على الأقل معسكر "ليبرتي"، حيث يعيش أعضاء جماعة المعارضة الإيرانية الرئيسية "مجاهدي خلق" منذ فبراير/ شباط 2012.

ووفقا للجماعة، تسبب هجوم الخميس في مقتل 23 من سكان المخيم وجرح عشرات آخرين.

وقال المفوض السامي لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس: "هذا الفعل هو أكثر ما يُرثى له، وأنا أشعر بقلق بالغ إزاء الضرر الذي قد يلحق أولئك الذين يعيشون في معسكر ليبرتي. ويجب أن يستمر تقديم كل جهد ممكن للمصابين وتحديد ومحاسبة المسؤولين."

وتذكر وكالة الأمم المتحدة للاجئين أن 2200 شخص يعيشون في معسكر "ليبرتي". ونُقلت الجماعة الإيرانية المعارضة المنفية إلى معسكر ليبرتي منذ أكثر من ثلاث سنوات من مخيم آخر داخل العراق.

وقال وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، في بيان: "تدين الولايات المتحدة بقوة الهجوم الوحشي والإرهابي الذي لا معنى له اليوم.. والذي قتل وجرح سكان المخيم. ونقدم تعازينا ومواساتنا لأسر الضحايا، ونأمل بالشفاء العاجل للمصابين."

وكانت منظمة "مجاهدي خلق" سابقا على قائمة الولايات المتحدة للمنظمات الإرهابية الأجنبية بسبب مقتل ستة أمريكيين في إيران في السبعينيات من هذا القرن في محاولة الهجوم على البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة في عام 1992.

ومع ذلك، أزالت وزارة الخارجية منظمة "مجاهدي خلق" من القائمة في سبتمبر/أيلول عام 2012، نقلا عن نبذ الجماعة العنف ومرور عشر سنوات دون تنفيذها أي هجمات.

ومنذ عام 2004، تنظر الولايات المتحدة لسكان المعسكر بأنهم "غير مقاتلين" ومن "الأشخاص المحميين" بموجب اتفاقيات جينيف.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مقتل 23 في هجوم بالصواريخ على معسكر مجاهدي خلق المعارضة لإيران في العراق ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/10/31","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}