الخارجية الإيرانية: السعودية لعبت "دوراً سلبياً وغير بناءً" بمحادثات سوريا

إيران: السعودية لعبت "دوراً سلبياً وغير بناءً" بمحادثات سوريا

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 02 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 11:12 (GMT +0400).
الخارجية الإيرانية: السعودية لعبت "دوراً سلبياً وغير بناءً" بمحادثات سوريا

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)- قال نائب وزير الخارجية الإيراني، أمير عبداللهيان، إن مشاركة بلاده المستمرة في المحادثات بشأن الصراع السوري مع القوى الغربية والإقليمية تتوقف على كون الاجتماعات بناءة، وأن المملكة العربية السعودية قد لعبت "دوراً سلبياً وغير بناءً."

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إنسا"، شبه الرسمية، عن عبداللهيان قوله: "في أول جولة للمحادثات، بعض الدول، وتحديداً المملكة العربية السعودية، لعبت دوراً سلبياً وغير بناءً.. وأرادت بعض الجهات أن تتورط في شؤون قرارها في الأساس للشعب السوري، ونحن لا نؤيد أحداً يود أن يأخذ القرار نيابة عنهم."

وأضاف: "إذا كانت هذه الاجتماعات للعرض فقط، ومكان لبث المواقف التي تقوض حقوق الشعب السوري، والتغاضي عن الحقائق في سوريا.. إذاً ليس الجمهورية الإسلامية فحسب، وإنما العديد من البلدان الأخرى التي يحكمها المنطق، لن ترحب بمحادثات لا طائل منها."

وجدد المسؤول الإيراني التأكيد على موقف بلاده بأنه "لا يوجد حل عسكري أو أمني للوضع في سوريا."

جاءت تصريحات عبداللهيان بعد يوم من قول الزعيم الإيراني، علي خامنئي، إن الحل في سوريا سيكون من خلال تصويت الشعب بالانتخابات في بيئة سلمية وآمنة، والذي لن يكون ممكناً إلا إذا توقفت المعارضة عن تلقى الدعم العسكري والمالي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الخارجية الإيرانية: السعودية لعبت دوراً سلبياً وغير بناءً بمحادثات سوريا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/11/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}