خبر عاجل

Close
شرطة نيويورك تؤكد وقوع انفجار بمنهاتن وتعتقل شخصا على الاقل

محلل الشؤون العالمية لـCNN: اعتدنا أكاذيب "داعش" وفرضية إسقاط الطائرة الروسية بعمل تخريبي واردة

محلل الشؤون العالمية لـCNN: اعتدنا أكاذيب "داعش"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 03 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 10:30 (GMT +0400).
محلل الشؤون العالمية لـCNN: اعتدنا أكاذيب "داعش" وفرضية إسقاط الطائرة الروسية بعمل تخريبي واردة

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)- تحدث محلل الشؤون العالمية لشبكة CNN، بوبي غوش، عن صحة ادعاء تنظيم "الدولة الإسلامية"، المعروف باسم "داعش"، المسؤولية وراء تحطم الطائرة الروسية في سيناء.

قال غوش، في مقابلة بثت الاثنين، إن ادعاء داعش لا يحمل الكثير من المصداقية، لأن التنظيم لديه "سجل حافل بادعاء مسؤولية أشياء لم يفعلها حقاً.. ورأينا ذلك بوضوح في مارس (آذار).. وإذا تذكرتم، كان هناك هجوم على متحف في تونس"، في إشارة للهجوم على متحف "باردو"، الذي راح ضحيته 20 سائحاً أجنبياً، وادعى داعش على الفور أنه مسؤول عنها.

وأضاف: "اتضح أنها كانت جماعة منشقة متصلة بتنظيم القاعدة، وليس داعش.. ولمجرد أنه ادعى ذلك من خلال حسابه على موقع تويتر، لا يجعله حقيقيا بالضرورة."

وتابع متحدثا عن الأوضاع المصرية: "لطالما كانت شبه جزيرة سيناء الأراضي السيئة بمصر، إنها مثل الغرب المتوحش.. وهي منطقة واسعة من الأراضي القاحلة جداً، والصحراوية جداً.. وهناك بعض المدن والمجتمعات الصغيرة، ولكن بالمقابل هناك الكثير من المساحات التي تستطيع الجماعات المتطرفة استخدامها بحرية."

وأردف غوش: "وحاول الجيش المصري تضييق الخناق للعديد من هذه المجموعات المختلفة من دون تحقيق نجاح بارز، وفقدوا العديد من الجنود في سيناء.. كما لا تمنح الصحفيين حرية الذهاب إلى هناك، والذي يُعتبر إشارة سيئة.. فإذا لم يسمح لك الجيش بالذهاب إلى هناك، يعني ذلك حدوث أشياء لا يودون السماح لأحد برؤيتها."

وأكد المحلل أن إمكانية تسبب داعش بالحادث "تتضاءل مع كل ساعة تمر"، إذ يبدو أن الحادث لم تُسببه "عوامل خارجية"، ولذلك استبعد احتمال هجوم صاروخي، وبسبب عدم العثور على رواسب حتى الآن، استبعد أيضاً احتمال زرع قنبلة على الطائرة.

وبالمقابل، قال: "هل يمكن أن يكون هجوماً إرهابياً؟.. نعم.. يمكنه أن يكون عملاً تخريبياَ، ولكن ليس هناك دليل على ذلك حتى الآن.. وسيكون ذلك على عكس كل ما نعرفه عن قدرات داعش عامة، وبشكل أخص في سيناء.. إنه غير قادر على إيذاء الجيش المصري."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"محلل الشؤون العالمية لـCNN: اعتدنا أكاذيب داعش وفرضية إسقاط الطائرة الروسية بعمل تخريبي واردة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/11/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}