قضماني لـCNN: روسيا تساعد داعش على التقدم في سوريا ونظام الأسد يتراجع

الشرق الأوسط
نشر
قضماني لـCNN: روسيا تساعد داعش على التقدم في سوريا ونظام الأسد يتراجع

باريس، فرنسيا (CNN)—قالت باسمة قضماني، العضو السابق بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، إن روسيا ومن خلال عمليانتها في سوريا تدفع نظام بشار الأسد للتراجع أمام مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش."

وأوضحت قضماني في مقابلة حصرية مع الزميلة كريستيان امانبور لـCNN: "ما نعلمه هو أن روسيا خلال الأسبوع الماضي قامت بقتل الكثير وارتكبت العديد من الجرائم، ولكن من الناحية الاستراتيجية فإن روسيا تساعد داعش على التقدم ليس بطريقة متعمدة ولكن في النتيجة النهائية فإن النظام يتراجع وروسيا لا تملك قوات برية تقاتل مع نظام الأسد على الأرض.. ومهما كانت كثافة وضراوة الضربات الجوية إلا أنها لن تكون مؤثرة فالنظام يتراجع بوجه داعش."

وحول البرنامج الأمريكي لتدريب قوات من المعارضة السورية، أضافت قضماني "الأمر يبدو وكأن كل شيء تم تصميمه كيلا يعمل أو يجدي نفعا لأنه ومنذ البداية برزت مسائل حول كيفية اختيار المقاتلين ومن ثم من سيقاتلون بالضبط وهذا لم يكن واضحا فلم نعلم بالضبط من المؤهل، وثانيا أن هؤلاء المقاتلين سيقاتلون داعش حصريا.. يذهبون إلى تركيا ليتم إخبارهم بأنهم سيقاتلون داعش فقط ليعودوا إلى سوريا متسائلين عما سيقولونه لمقاتليهم؟ فهل سنقول لهم بأننا لن نقاتل النظام؟ وعليه أقول إن هذه الاستراتيجية كانت فاشلة منذ البداية."

وعن الموقف الأمريكي واستراتيجية أوباما في سوريا قالت قضماني: "ما رأيناه لأكثر من أربع أعوام هو أن كل ما يصدر عن إدارة أوباما يأتي متأخرا وبلا موارد وهذا مثال آخر لعدم إحداث أي فرق على الأرض، وما كانت المعارضة تطالب به منذ وقت طويل هو التنظيم والإدارة والاستراتيجية ونحن سنقاتل لأننا مصممون على القتال."

نشر