أكثر من 35 قتيلاً في تحطم طائرة نقل سوفيتية من نوع "أنطونوف 12" بجنوب السودان

الشرق الأوسط
نشر
أكثر من 35 قتيلاً في تحطم طائرة نقل سوفيتية من نوع "أنطونوف 12" بجنوب السودان

جوبا، جنوب السودان (CNN)- تحطمت طائرة نقل روسية الصنع من طراز "أنطونوف"، بعد قليل من إقلاعها من مطار عاصمة جنوب السودان "جوبا"، الأربعاء، مما أسفر عن مصرع ما لا يقل عن 35 شخصاً، بحسب تقديرات أولية.

وأكد المتحدث باسم المكتب الرئاسي في جنوب السودان، أتيني ويك أتيني، لـCNN أن الطائر الحادث أسفر عن مصرع 15 شخصاً من بين 18 كانوا على متن الطائرة، منهم 12 راكباً من جنوب السودان، وطاقم من 6 أفراد، خمسة أرمينيين وروسي واحد.

وأضاف المتحدث الرئاسي أن ثلاثة ممن كانوا على متن الطائرة نجوا من حادث تحطمها، وهم راكبان من جنوب السودان، إضافة إلى طفل رضيع لم يتجاوز عامه الأول.

إلا أن لجنة الصليب الأحمر في جنوب السودان، ذكرت على صفحتها بموقع "فيسبوك"، أن فريقها قام بانتشال أكثر من 35 جثة من موقع تحطم الطائرة، إلا أنه لم يُعرف على الفور ما إذا كان الحادث قد أدى إلى وقوع ضحايا على الأرض.

يُذكر أن المتحدث الرئاسي نفسه قد ذكر في تصريح سابق لـCNN، أن الطائرة كانت تقل 19 شخصاً، لقي 17 منهم مصرعهم، وعن جنسية الركاب قال إن بينهم 15 من جنوب السودان، وأربعة من روسيا، لافتاً إلى أن الطائرة كانت في رحلة من جوبا إلى مدينة "بالوش"، الواقعة شمال غرب البلاد والغنية بالنفط.

وحول أسباب تحطم الطائرة، قال أتيني إن الأمر مازال قيد التحقيق، ولكنه نقل عن أحد شهود العيان الذي شاهدوا الواقعة مشاهدته لأحد محركات الطائرة وهو يتوقف عن العمل، لتتحطم بعدها الطائرة على بعد 80 ميلا من نهر النيل الأبيض قرب مطار المدينة.

وبحسب بيانات شبكة سلامة النقل الجوي، فإن الطائرة المنكوبة من طراز "أنطونوف 12"، يعود تاريخ صنعها إلى الفترة السوفيتية، وقامت بأول رحلة لها عام 1971، ومسجلة حالياً في طاجيكستان، ولم تتوافر معلومات عن الجهة المشغلة لها على الفور.

نشر