كاميرون يرجح سقوط الطائرة الروسية بقنبلة.. والخارجية المصرية: بريطانيا اتخذت قرار تعليق رحلاتها من شرم الشيخ بشكل منفرد

الشرق الأوسط
نشر
كاميرون يرجح سقوط الطائرة الروسية بقنبلة.. والخارجية المصرية: بريطانيا اتخذت قرار تعليق رحلاتها من شرم الشيخ بشكل منفرد

لندن، المملكة المتحدة (CNN)-- رجح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، الخميس، احتمال سقوط الطائرة الروسية في سيناء إثر انفجار قنبلة، وذلك قبيل استقباله الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في لندن.   

وقال كاميرون إن "احتمال سقوط الطائرة الروسية بقنبلة أكبر من عدمه"، مضيفا أنه لا يمكنه تأكيد ذلك ويجب الانتظار لمعرفة نتائج التحقيقات. وأكد كاميرون أن السائحين البريطانيين في شرم الشيخ سيضطرون إلى الانتظار "بعض الوقت" قبل بدء نقلهم جوا إلى بلادهم، مشددا على ضرورة ضمان أمنهم وسلامتهم.

وأشار كاميرون إلى أن الطائرات البريطانية في مطار شرم الشيخ سوف تبدأ، الجمعة، العودة دون ركاب إلى بريطانيا، بعد قرار حكومته تعليق الرحلات الجوية من شرم الشيخ، وإرسال فريق بريطاني للتأكد من الإجراءات الأمنية في المطار.

في المقابل، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، إن قرار بريطانيا تعليق رحلاتها إلى شرم الشيخ، تم اتخاذه بشكل منفرد، ولم يتم التشاور بشأنه مع مصر، رغم الاتصالات رفيعة المستوى التي تمت بين الجانبين قبل ساعات من اتخاذ القرار.

وأضاف، في بيان صحفي، أن الجانب المصري "تفاعل بإيجابية مع الشواغل الأمنية وحالة القلق لدى الجانب البريطاني، وقام بتعزيز الإجراءات الأمنية في مطار شرم الشيخ، وذلك من منطلق اقتناع مصر بأن تعزيز الإجراءات الأمنية يعد إجراء مفيدا وإيجابيا بشكل عام".

وتابع أنه "يتم تفعيله بشكل دوري، وليس مؤشراً لأسباب سقوط الطائرة أو استباقاً بأي حال من الأحوال لنتائج التحقيقات الجارية، والتي تتم بكل شفافية ومهنية وبمشاركة خبراء دوليين".

نشر