مبارك وحيداً في قفص الاتهام للمرة الأخيرة بـ"قضية القرن" أمام محكمة النقض

مبارك في قفص الاتهام للمرة الأخيرة بـ"قضية القرن"

مصر
آخر تحديث الخميس, 05 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 01:39 (GMT +0400).
مبارك في قفص الاتهام للمرة الأخيرة بـ"قضية القرن"

القاهرة، مصر (CNN)- تعقد محكمة النقض المصرية الخميس، جلسة إجراءات التقاضي النهائية والأخيرة، للفصل في محاكمة الرئيس الأسبق، حسني مبارك بقضية قتل المتظاهرين، إبان ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، المعروفة باسم "قضية القرن."

وأكد مصدر قضائي لـCNN بالعربية أن محكمة النقض ستعقد جلستها في "القاعة الصغرى" بمقر المحكمة في دار القضاء العالي بالقاهرة، ولن تنتقل هيئة المحكمة إلى مقر أكاديمية الشرطة، والتي شهدت محاكمة الرئيس الأسبق، وتخضع لإجراءات أمنية مشددة.

وذكر المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن المحكمة ستعقد جلستها بحضور الرئيس الأسبق، قائلاً إن حضوره "إلزامي"، نظراً لأن الطعن الذي ستنظره المحكمة هو الثاني في سلسلة محاكمات مبارك بنفس القضية، منذ إحالته للمحاكمة في 24 مايو/ أيار 2011.

ونقل تلفزيون "النيل" الرسمي عن رئيس الدائرة التي ستنظر القضية، المستشار أنور الجابري، قوله إن "مبارك سيحضر وحيداً في قفص الاتهام"، حيث سيخضع للمحاكمة في تهمتي "الاشتراك في قتل المتظاهرين"، و"التحريض على القتل"، دون غيرهما من الاتهامات.

وتبدأ محكمة النقض بجلسة الغد في نظر "موضوع القضية"، والتحقق من مدى ارتكاب مبارك التهم المنسوبة إليه بالتحريض على قتل المتظاهرين من عدمه، وتستمع لمرافعة الدفاع والنيابة العامة، وتتحول بهذه الجلسة لـ"محكمة موضوع تحقق الأدلة، بدلاً من محكمة قانون."

وكانت محكمة النقض قد قبلت في يونيو/ حزيران الماضي، الطعن الذي تقدمت به النيابة العامة على الحكم الصادر عن محكمة جنايات القاهرة، بـ"عدم جواز نظر الدعوى الجنائية"، المقامة ضد مبارك في قضية قتل المتظاهرين، بينما أيدت الأحكام الصادرة ببراءة جميع المتهمين الآخرين.

وبحسب القانون المصري، فإن الحكم الذي ستصدره محكمة النقض، خلال نظرها "موضوع القضية"، سيكون باتاً ونهائياً، ولا يجوز الطعن عليه.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مبارك وحيداً في قفص الاتهام للمرة الأخيرة بـقضية القرن أمام محكمة النقض","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/11/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}