وفاة الرئيس الخامس لإسرائيل يتسحاق نافون.. أستاذ اللغة العربية و"خطيب" البرلمان المصري

الشرق الأوسط
نشر
وفاة الرئيس الخامس لإسرائيل يتسحاق نافون.. أستاذ اللغة العربية و"خطيب" البرلمان المصري
نافون يتوسط الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا ميتران وقرينته

القدس (CNN)- غيب الموت الرئيس الخامس لدولة إسرائيل، يتسحاق نافون، الذي توفي صباح السبت عن عمر يناهز 94 عاماً، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية.

ويُعد نافون هو أول رئيس للدولة العبرية من مواليد القدس، عام 1921، كما كان يُلقب بـ"رائد التطبيع الثقافي" مع العرب، وهو أول رئيس إسرائيلي يزور مصر، بعد توقيع اتفاقية السلام.

قبل انتخابه رئيساً لإسرائيل في عام 1978، شغل نافون عدداً من المواقع السياسية، منها عضوية "الكنيست" عن حزب "العمل"، كما عمل وزيراً للتربية والثقافة ونائباً لرئيس الوزراء.

تولى رئاسة الدولة العبرية بين عامي 1978 و1983، بينما كان يتولى مناحم بيجن رئاسة الحكومة، وهي الفترة التي أعقبت توقيع اتفاقية "كامب ديفيد" بين مصر وإسرائيل.

خلال زيارته للقاهرة في أكتوبر/ تشرين الأول عام 1980، حظي نافون باستقبال حار من الرئيس المصري الراحل، أنور السادات، كما ألقى خطاباً باللغة العربية أمام البرلمان المصري.

وفي عام 1982، هدد نافون بالاستقالة من منصبه الرئاسي في حالة إذا لم يتم تشكيل لجنة تحقيق رسمية في "أحداث صابرا وشاتيلا"، بحسب ما أوردت الإذاعة الإسرائيلية.

عُرف يتسحاق نافون، أستاذ اللغة العربية والآداب الإسلامية والعبرية، بمواقفه الداعية إلى وجوب التحصيل العلمي، وتقليص الفجوات الثقافية بين كافة الفئات داخل الدولة العبرية، سواء من اليهود أو العرب.

نشر