كارثة الطائرة الروسية.. بريطانيا تستأنف رحلات شرم الشيخ وروسيا تبدأ بإجلاء 78 ألف سائح وبلاروسيا تحذر رعاياها من زيارة مصر

كارثة الطائرة الروسية.. بريطانيا تستأنف رحلات شرم الشيخ

مصر
آخر تحديث الأحد, 08 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 02:35 (GMT +0400).
كارثة الطائرة الروسية.. بريطانيا تستأنف رحلات شرم الشيخ

القاهرة، مصر (CNN)- في وقت بدأت فيه روسيا بإجلاء الآلاف من رعاياها من مصر، عبر جسر جوي يضم عشرات الطائرات، وفق ضوابط أمنية غير مسبوقة، أعلنت بريطانيا السبت عن استئناف الرحلات الجوية من شرم الشيخ إلى المملكة المتحدة.

وذكر بيان للسفارة البريطانية في القاهرة، نشرته عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل، أنه "بفض التعاون عن قرب مع السلطات المصرية على الأرض في القاهرة و شرم الشيخ، استأنفنا الرحلات من شرم الشيخ إلى المملكة المتحدة."

وأضاف البيان أن "بريطانيا لا تقوم بإجلاء رعاياها مبكراً من عطلاتهم"، مؤكداً أن "الخطوات التي تم اتخاذها بالأمس واليوم مع السلطات المصرية، و شركات الطيران البريطانية، سوف تسمح لنا بعودة السياح البريطانيين بأمان في نهاية عطلاتهم."

وتابع البيان: "نناقش بشكل عاجل مع الوزراء والمسؤولين في القاهرة وشرم الشيخ، الإجراءات الدائمة التي تسمح للسياح البريطانيين بالعودة مجدداُ إلى شرم الشيخ في أسرع وقت ممكن"، وأكد أن هذه الخطوات تعبر عن "مصلحتنا العميقة والمشتركة في ضمان أمن مواطنينا، وحماية الروابط الاقتصادية والسياحية الحيوية."

كما نشر السفير جون كاسن، على صفحته بموقع "تويتر"، صورة لاجتماعه مع رئيس مطار شرم الشيخ، وكتب في تعليق رافق الصورة: "اتفقنا على الإجراءات الحالية لبدء الرحلات إلى بريطانيا، ونناقش التدابير الدائمة لإعادة السياح البريطانيين لشرم الشيخ على المدى الطويل."

من جانبها، بدأت روسيا اعتباراً من السبت، في تشغيل جسر جوي لإجلاء نحو 78 ألف من رعاياها من مصر، في أعقاب قرار الرئيس فلاديمير بوتين بوقف جميع الرحلات الجوية بين مصر وروسيا، فيما تتواصل التحقيقات بكارثة تحطم طائرة الرحلة رقم 9268 التابعة لشركة "متروجيت" الروسية.

وجاء في بيان رسمي للحكومة الروسية أنه تقرر تسيير 44 رحلة بين روسيا ومصر السبت، لإعادة السائحين الروس المتواجدين في مصر، والذين قدرتهم السلطات بنحو 78 ألف سائح، يقضي معظمهم أجازته في منتجعات شرم الشيخ والغردقة، على ساحل البحر الأحمر.

ولفت البيان إلى أنه، حتى وقت مبكر من مساء السبت، أقلعت تسع رحلات من الغردقة، بالإضافة إلى أربعة من شرم الشيخ، وأشار إلى أنه لم يتم تسيير أي رحلات إلى العاصمة المصرية القاهرة السبت.

من جانبه، ذكر رئيس الوكالة الروسية للسياحة "روس توريزم"، أوليغ سافونوف، أنه تقرر إرسال ثلاثة مندوبين عن الوكالة إلى مطارات القاهرة وشرم الشيخ والغردقة، للوقوف على آخر التطورات، والتنسيق مع الجهات الروسية والمصرية المعنية.

وأضاف المسؤول الروسي في تصريحات أوردها تلفزيون "روسيا اليوم" أنه تقرر إعادة السياح الروس دون أمتعتهم، في إطار الحفاظ على سلامتهم، على أن تجري عملية الإجلاء على مراحل، وأن يتم نقل الأمتعة على متن طائرات شحن روسية.

وأكد سافونوف أن الأولوية في العودة إلى روسيا، وفقاً للخطة الموضوعة، ستتاح للسياح حصراً، على أن تتأجل إعادة العاملين الروس في قطاع السياحة المصري، والمستقرين في مصر.

في الغضون، دعت روسيا البيضاء مواطنيها إلى إلغاء أي خطط للسفر إلى مصر حتى إشعار آخر، بحسب ما جاء في بيان لوزارة الخارجية السبت، كما طلبت من رعاياها ترقب أي إعلانات تصدر عن الناقلة الجوية الوطنية "بيلافيا" في هذا الشأن.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"كارثة الطائرة الروسية.. بريطانيا تستأنف رحلات شرم الشيخ وروسيا تبدأ بإجلاء 78 ألف سائح وبلاروسيا تحذر رعاياها من زيارة مصر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/11/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}