حسام بهجت.. صاحب حقوق "يسقط حكم السيسي" في قبضة "جهة عسكرية" بعد سلسلة تحقيقات أحدها عن "انقلاب عسكري"

اليابة العسكرية المصرية تقرر حبس حسام بهجت

مصر
آخر تحديث يوم الاثنين, 09 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 06:12 (GMT +0400).
حسام بهجت.. صاحب حقوق "يسقط حكم السيسي" في قبضة "جهة عسكرية" بعد سلسلة تحقيقات أحدها عن "انقلاب عسكري"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قررت النيابة العسكرية حبس الناشط الحقوقي والصحفي حسام بهجت 4 أيام على ذمة التحقيقات، بتهمتي إذاعة أخبار كاذبة من شأنها إلحاق الضرر بالمصلحة الوطنية، ونشر معلومات تضر بالسلم العام، وفق ما ذكره موقع "مدى مصر" الإخباري الذي يعمل به.

وأفاد الموقع أن المحامين عن بهجت علموا بالقرار، الاثنين، إلا أنهم لم يطّلعوا على مكان احتجازه بعد. فيما قالت لينا عطا الله رئيسة تحرير "مدى مصر" لـCNN بالعربية إن بهجت "محتجز في جهة عسكرية غير معلومة"، مشيرة إلى أن نقابة الصحفيين المصريين أعلنت عن مساندتها للصحفي المعتقل.

وأنهت النيابة تحقيقها في ساعة متأخرة، مساء الأحد، بحضور عدد من المحامين من بينهم نجاد البرعي وخالد علي وطاهر أبو النصر وراجية عمران وحسن الأزهري وعادل رمضان وهدى نصر الله وحليم حنيش.

وتضامنت عدد من المنظمات الدولية والمحلية مع بهجت من بينها العفو الدولية ولجنة حماية الصحفيين والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، بالإضافة إلى العديد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي الذين أطلقوا وسم "#FreeHossamBahgat" للمطالبة بإطلاق سراحه، حيث تصدر موقع "تويتر" في مصر.

وذكر موقع "مدى مصر" أن بهجت "دخل مبنى المخابرات الحربية، في التاسعة من صباح، الأحد، وذلك بناء على استدعاء للحضور، وصله على مقر إقامته الخميس الماضي، ولم يتضمن الاستدعاء أي أسباب".

ونشر بهجت عدة تحقيقات في "مدى مصر"، كان آخرها "تفاصيل المحاكمة العسكرية لضباط بالجيش بتهمة التخطيط لانقلاب"، والذي جاء بعد عدد من التحقيقات، أهمها ""خلية عرب شركس": المحاكمة العسكرية شبه السرية لأنصار بيت المقدس"، و"من فك أسر الجهاديين؟!"، و"قصور آل مبارك"، و"ويكيليكس: كواليس إخراج نجل رئيس المخابرات السعودية من تحقيقات حسين سالم".

وكان بهجت نشر "تغريدة" عبر حسابه على موقع "تويتر" في 13 أغسطس/آب عام 2012 قال فيه: "لأغراض الملكية الفكرية: يسقط يسقط حكم السيسي"، وذلك بعد يوم واحد فقط من قرار الرئيس الأسبق محمد مرسي تعيين عبدالفتاح السيسي وزيرا للدفاع قبل أن يصبح رئيسا للبلاد بعامين.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"حسام بهجت.. صاحب حقوق يسقط حكم السيسي في قبضة جهة عسكرية بعد سلسلة تحقيقات أحدها عن انقلاب عسكري ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/11/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}