روسيا تمنع رحلات مصر للطيران.. والقاهرة ترسل آخر 7 ثوان من تسجيل الصندوق الأسود للطائرة الروسية للفحص في الخارج

روسيا تمنع رحلات مصر للطيران

آخر التطورات
آخر تحديث الجمعة, 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 09:29 (GMT +0400).
روسيا تمنع رحلات مصر للطيران.. والقاهرة ترسل آخر 7 ثوان من تسجيل الصندوق الأسود للطائرة الروسية للفحص في الخارج

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قررت السلطات الروسية حظر رحلات شركة "مصر للطيران" إلى أراضيها، وفق ما نقلته وكالات أنباء روسية رسمية، فيما صرح وزير الطيران المدني حسام كمال بأن بلاده سترسل تسجيل لآخر 7 ثوان من الصندوق الأسود للطائرة الروسية التي سقطت في سيناء للفحص في دولة أجنبية لم يحددها.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك" نقلا عن مصدر في وكالة النقل الجوي الفيدرالية، أن الوكالة أرسلت برقيات لحظر رحلات "الخطوط الجوية المصرية" إلى روسيا، اعتبارا من السبت 14 نوفمبر/ تشرين الثاني.

ونقلت وكالة الأنباء "ريا نوفوستي" عن المتحدث باسم مطار "دوموديدوفو" في موسكو تأكيده على تلقي برقية من وكالة النقل الجوي الفيدرالية بحظر رحلات شركة "مصر للطيران"، وكان الرئيس الروسي قرر حظر الرحلات الروسية إلى مصر بعد حادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء، وأمر باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان عودة السائحين الروس من مصر.

وحاولت CNN بالعربية البحث عن حجز رحلة مباشرة بين القاهرة وموسكو عبر موقع "مصر للطيران"، ومواقع أخرى لحجز رحلات الطيران، إلا أنه لم يتوفر أي رحلة مباشرة.

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران شريف فتحي، إن الجانب الروسي قرر وقف رحلات مصر للطيران إلى روسيا، موضحا أن موسكو طلبت تقريرا مترجما باللغة الروسية عن البرنامج الأمني لمصر للطيران وأنه تم ترجمته وإرساله لهم في وقت قياسي خلال 24 ساعة".

وأضاف فتحي، لـCNN بالعربية، أن الجانب الروسي رد على الشركة بأنهم يحتاجون وقت لدراسة التقرير تصل إلى 40 يوما، وأنه سيتم وقف الرحلات الى موسكو حاليا دون توضيح أي تفاصيل.

ووصف فتحي هذا الأمر بأنه "غير مبرر وغير مسبوق وغير احترافي" حيث لم يتم الانتهاء من دراسة التقرير، مشيرا إلى أن الشركة قامت بإلغاء رحلة غدا السبت، انتظار لما ستسفر عنه الاتصالات بين الجانبين حيث توجد اتصالات على أعلى المستويات.

وكان وزير الطيران المدني المصري حسام كمال قال في وقت سابق إن السلطات الروسية لم تبلغ الجانب المصري رسمياً حتى الآن بإلغاء رحلات مصر للطيران إلى موسكو، مضيفا أن هناك اتصالات رفيعة تجري لمعرفة موقف تشغيل الرحلات بطريقة رسمية.

وفي حوار مع صحيفة "الأهرام" شبه الرسمية، قال كمال إنه سيتم تحليل الصوت الذي ظهر في الصندوق الأسود للطائرة الروسية التي سقطت في سيناء "عبر أجهزة معينة، غير متوفرة في معظم دول العالم".

وأضاف أنه "سيتم نقل آخر 7 ثوان من تسجيلات الصندوق الأسود إلى إحدى الدول المصنعة للطائرات التي توجد بها هذه الأجهزة، لتحليل الصوت وأسبابه، دون نقل الشريط الأصلي الخاص بالصندوق الأسود".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"روسيا تمنع رحلات مصر للطيران.. والقاهرة ترسل آخر 7 ثوان من تسجيل الصندوق الأسود للطائرة الروسية للفحص في الخارج","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/11/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}