البنتاغون: غارة جوية للجيش الأمريكي تستهدف "أبو نبيل" قيادي تنظيم "داعش" في ليبيا

البنتاغون: غارة أمريكية تستهدف قيادياً لداعش في ليبيا

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 09:56 (GMT +0400).
البنتاغون: غارة أمريكية تستهدف قيادياً لداعش في ليبيا

عشرات من مسلحي داعش يستعرضون قونهم في منطقة برقة بليبيا

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)- كشفت وزارة الدفاع الأمريكية السبت، عن قيام الجيش الأمريكي بتنفيذ غارة جوية على ليبيا، استهدفت أحد كبارة قادة تنظيم "الدولة الإسلامية"، المعروف باسم "داعش"، في الدولة العربية الواقعة بشمال أفريقيا.

وجاء في بيان للسكرتير الصحفي لـ"البنتاغون"، بيتر كوك، أنه في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، شن الجيش الأمريكي غارة جوية في ليبيا، استهدفت "أبو نبيل"، واسمه الحقيقي وسام نجم عبد زيد الزبيدي، عراقي الجنسية، وهو قيادي عملياتي سابق بتنظيم "القاعدة"، ويشغل حالياً موقعاً قيادياً في تنظيم داعش بليبيا.

وترجح تقارير إعلامية أن قيادي "داعش" المعروف باسم "أبو نبيل الأنبار" هو المتحدث في مقطع الفيديو الذي يظهر عملية إعدام الأقباط المصريين التي قام مسلحو التنظيم المتشدد بتنفيذها في فبراير/ شباط الماضي.

وأشار بيان البنتاغون إلى أن مقتل "ابو نبيل" يمثل خسارة كبيرة للتنظيم، تفقده قدرته على تنفيذ أهدافه في ليبيا، بما في ذلك قدرته على تجنيد أعضاء جدد، أو إقامة قواعد إضافية للتنظيم في ليبيا، وكذلك قدرته على التخطيط لشن هجمات على الولايات المتحدة.

وأضاف البيان، الذي تلقته CNN، أنه "رغم أن الغارة ليست الأولى التي يستهدف فيها الجيش الأمريكي إرهابيين في ليبيا، إلا أنها الأولى التي تستهدف أحد قادة تنظيم داعش في ليبيا، كما أنها تؤكد على عزمنا ملاحقة قادة داعش أينما كانوا."

واختتمت وزارة الدفاع الأمريكية بيانها بالتأكيد على أنها سوف تقدم مزيداً من التفاصيل كلما أمكن ذلك، وأكدت أن الغارة الجوية تم التخطيط لها وإصدار القرار بشنها قبل الهجمات الإرهابية التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس مساء الجمعة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"البنتاغون: غارة جوية للجيش الأمريكي تستهدف أبو نبيل قيادي تنظيم داعش في ليبيا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/11/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}