هل أجهزة الكشف عن القنابل بشرم الشيخ مزيفة؟

هل أجهزة الكشف عن القنابل بشرم الشيخ مزيفة؟

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 02:09 (GMT +0400).
هل أجهزة الكشف عن القنابل بشرم الشيخ مزيفة؟

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- في الوقت الذي تتساءل به السلطات حول احتمالية سقوط الطائرة الروسية في سيناء بفعل قنبلة مهربة، رأت CNN قوات أمن في شرم الشيخ بمصر، وهي تستعمل عصي يدوية لكشف المتفجرات، وهي أجهزة أشار مسؤولون بريطانيون وخبراء بالأمن إلى أنها لا تعمل.

فرغم رفع التأهب الأمني في شرم الشيخ بعد تحطم الطائرة الذي أودى بحياة 224 شخصاً، رأت CNN استعمال العديد من حراس الأمن للفنادق ومراكز التسوق لأجهزة لضبط القنابل، والشبيهة بتلك التي حظرت بريطانيا تصديرها.

وأشارت وزارة الخارجية البريطانية إلى تواصلها مع الحكومة المصرية بشأن هذه الأجهزة التي كان باع محتال يحمل الجنسية البريطانية، ما يشبهها باسم "ADE 651" عبر الشرق الأوسط على أنها أجهزة لكشف القنابل.

وقد سجن هذا البريطاني، جيمس ماكورميك لعشرة أعوام بتهمة الاختيال بحكم أصدرته محكمة بلندن عام 2013، بسبب بيعه لهذه الأجهزة التي أكسبته عشرات ملايين الدولارات حول العالم ووفرت له حياة رغيدة.

هذه الأجهزة لا تحوي أي شيء إطلاقاً، إذ كانت تستخدم للعثور على كرات الغولف، وكان ماكورميك يزيل العلامة التجارية لتلك الشركات ويعيد بيعها على أساس أنها كاشفة للقنابل.

وأخذت CNN برأي الاستشاري بالقضايا الأمنية، بول بيديس، الذي اطلع على صور الشبكة لرجال الأمن وبيدهم هذه الأجهزة بشرم الشيخ، وقال بيديس إن مصنعي الأجهزة المزيفة باعوها على نطاق واسع، حتى أن هذه الأجهزة بيعت للحكومات لدعم قواتها العسكرية في مناطق النزاع، لدرجة أن القاضي المسؤول عن محاكمة ماكورميك أظهر وصلاً لإحدى صفقات بيع الأجهزة في المحكمة والتي أظهرت مجموعاً يزيد عن 38 مليون دولار للحصول على هذه الأجهزة في العراق خلال ثلاث سنوات.

وبعد الضجة العلنية التي عمت استخدام هذه الأجهزة، امتنعت الجهات الحكومية عن استخدامها، ولكن يبدو بأنها عاودت الظهور مجدداً في القطاع الخاص، ويقول بيديس: "هنالك فرصة بالعثور على قنبلة بمسدس اللعب بالمياه أكبر من العثور عليها باستخدام هذا الجهاز."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل أجهزة الكشف عن القنابل بشرم الشيخ مزيفة؟ ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/11/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}