"إسقاط" الطائرة الروسية بقنبلة ومشاركة بوتين بقمة العشرين يشغلان الإعلام المصري: بوتين "شيخ منصر"

اعلان سقوط الطائرة الروسية بقنبلة يثير زوبعة بمصر

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 03:51 (GMT +0400). آخر تحديث السبت, 09 ابريل/نيسان 2016; 02:29 (GMT +0400).
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يرحب بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مراسم الاستقبال الرسمي لاجتماع قادة قمة العشرين في تركيا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يرحب بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مراسم الاستقبال الرسمي لاجتماع قادة قمة العشرين في تركيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تفاعلت قضية سقوط الطائرة الروسية في سيناء بشكل كبير خلال الساعات القليلة الماضية، مع إعلان الإستخبارات الروسية أن سبب سقوطها هو عبوة ناسفة تم زرعها في الطائرة، وتوعّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمعاقبة الجناة، والبحث عنهم في كل مكان.

من جهتها، أكدت القاهرة أنها ستأخذ هذه النتيجة بـ"عين الاعتبار" مشيرة الى تعاونها الكامل مع الجانب الروسي في القضاء على الإرهاب.

في المقابل، شن بعض الإعلاميين المصريين هجوما حادا على بوتين، حيث تطرق المذيع سيد علي للصورة التي جمعت الرئيسين الروسي والأمريكي في قمة العشرين بتركيا، قائلا: "لو نظرت لهما لرأيت اثنين من شيوخ المنصر يقومون بتقسيم العالم ومناطق النفوذ، متسائلاً كيف يمكن وصفهما بالأصدقاء؟"

أما الإعلامي مصطفى بكري، فغرّد على تويتر، قائلا: "على الرئيس الروسي بوتين ان يقدم الدلائل التي تثبت جدية الاتهام بأن الطائره الروسية قد تم تفجيرها بعبوة بدائية - المؤامرة استهدفت مصر وروسيا على السواء."

وأضاف في تغريدة أخرى: "لذلك يجب ان تراجع روسيا اتهامها وتقدم الدليل وماذا تعني مطاردة الارهابيين المتهمين في كل مكان."

من جهته، غرّد الكاتب الصحفي جمال سلطان قائلا: "مهين جدا أن تعلن موسكو وليس القاهرة، وبوتين وليس السيسي نتيجة التحقيق في سقوط الطائرة الروسية، ثمة علامة استفهام كبيرة ومقلقة بهذا الملف."

أما رئيس المعهد الأوروبي للقانون والعلاقات الدولية المحامي محمود رفعت، فقال عبر تويتر إن "المادة 51 من ميثاق الامم المتحدة التي لوحت بها روسيا تكفل للدول حق رد الاعتداء لكن عادة يكون في حال ان مصدر العداء دولة منهارة مثل سوريا."

وأضاف أنه "لو قامت روسيا بأي عمل في سيناء ستكون مصر قد قطعت ثلاثة أرباع الطريق للوصول لحالة سوريا والعراق وقانونا يكون #السيسي مرتكب خيانة عظمى."

علما أن CNN بالعربية لا يمكنها التأكد من صحة المعلومات المتناقلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mabouawad","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إسقاط الطائرة الروسية بقنبلة ومشاركة بوتين بقمة العشرين يشغلان الإعلام المصري: بوتين شيخ منصر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/11/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}