السيسي يعلن عن اتفاق مع روسيا لإنشاء أول محطة نووية في مصر: تستطيع تحمل "اصطدام طائرة"

السيسي يتفق مع روسيا على إنشاء محطة للطاقة النووية

مصر
نُشر يوم الخميس, 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 07:28 (GMT +0400). آخر تحديث السبت, 09 ابريل/نيسان 2016; 02:29 (GMT +0400).
السيسي يعلن عن توقيع اتفاقية مع روسيا لإنشاء أول محطة للطاقة النووية في مصر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الخميس، عن توقيع اتفاقية مع روسيا لإنشاء أول محطة للطاقة النووية في مصر.

وشهد السيسي التوقيع على الاتفاقية بين الحكومتين المصرية والروسية بمقر رئاسة الجمهورية، كما شهد توقيع اتفاقية أخرى تقدم بمقتضاه روسيا لمصر قرضا حكوميا لإنشاء محطة الطاقة النووية.

وأكد السيسي، في كلمة عبر التلفزيون الرسمي، على "التزام مصر باتفاقية حظر انتشار الأسلحة النووية ومحطتنا النووية لأغراض سلمية، قائلا إن مصر "كان لديها حلم طويل لامتلاك برنامج نووي سلمي لإنتاج الطاقة الكهربائية".

وأضاف أن المحطة النووية المصرية "سوف تكون من 4 مفاعلات من الجيل الثالث وهي أقصى ما وصل إليه العلم". وتابع أن الاتفاقية "أفضل عرض من المنظور الاقتصادي، وسيتم سداد تكاليف المحطة على مدار35عاما من خلال الإنتاج الفعلي للكهرباء المولدة منها".

وشدد السيسي على معايير أمان المحطة النووية، قائلا: "نحن نتحدث عن محطة نووية تستطيع طبقا للمعايير العالمية أن تتحمل، لا قدر الله طبعا، اصطدام طائرة وزنها 400 طن بسرعة 150 متر في الثانية دون أن يؤثر ذلك على السلامة النووية"، على حد تعبيره.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية الرسمية "سبوتنيك" أن أنه سيتم الانتهاء من إنشاء المحطة "خلال 12 عاما"، وستشمل 4 مفاعلات نووية ينتج كل منها 1200 ميغاوات من الطاقة وسيكون في منطقة الضبعة. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السيسي يعلن عن اتفاق مع روسيا لإنشاء أول محطة نووية في مصر: تستطيع تحمل اصطدام طائرة ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/11/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}