تركيا ترّحل عددا من المغاربة الثمانية المشتبه في انتمائهم لـ"داعش"

تركيا ترّحل مغاربة مشتبه بانتمائهم لـ"داعش"

الشرق الأوسط
نُشر يوم الخميس, 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 04:33 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 14 ابريل/نيسان 2016; 02:14 (GMT +0400).
تركيا ترّحل عددا من المغاربة الثمانية المشتبه في انتمائهم لـ"داعش"

المغرب، الرباط (CNN)— أعلنت الحكومة التركية عن ترحيل عدد من المغاربة الثمانية الذين تم اعتقالهم أمس الأربعاء في مطار أتاتورك في اسطنبول بمجرّد قدومهم من المغرب، متحدثة على لسان مسؤول حكومي أن المتبقين لا يزالون يخضعون لتحقيق حول أسباب سفرهم إلى تركيا.

المغاربية الثمانية الذين اشتبهت تركيا في انتمائهم لـ"داعش"، كانوا يخططون للسفر بطريقة غير شرعية إلى ألمانيا حسب ما نشرته مصادر إعلامية تركية، كما أن أحد المشتبه فيهم كان يحمل في أمتعته رسمًا توضيحيًا للطريق الذي يسلكه اللاجؤون انطلاقًا من تركيا إلى اليونان، ثم صربيا والمجر، وصولًا إلى ألمانيا.

وحسب ما نقلته جريدة "ديلي صباح" التركية، فإن مسؤولًا تركيا صرّح بأن اعتقالهم يأتي في إطار تحليل هويات القادمين من بعض البلدان، والذي يضع المسافرين المغاربة المشكوك في أغراض سفرهم كمشتبه في ارتكابهم أعمال إرهابية.

غير أن المسؤول أكد أن السلطات لم تكن قادرة على تأكيد المعلومات التي نُشرت في الإعلام حول المسار المرتقب للمجموعة، كما لم تستطع السلطات تأكيد محاولة المشتبه فيهم العبور إلى أوروبا عبر انتحال صفة لاجئين سوريين.

وكان أحد المشتبه فيهم قد صرّح أثناء التحقيق أنهم سافروا إلى إسطنبول لأجل السياحة، معطيًا اسم فندق قال إنهم حجزوا فيه، غير أن إدارة الفندق نفت وجود حجز بأسماء المعتقلين الثمانية.

وكانت السلطات المغربية قد نفت قبل أسبوع، ارتباط حوالي أربعين مغربيًا تم ترحيلهم من الأراضي التركية، بتنظيم "داعش"، لافتة في بلاغ للأمن الوطني، إلى أن هذه المجموعة كانت ترغب في الهجرة غير الشرعية نحو بلدان أوروبية عبر تركيا.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تركيا ترّحل عددا من المغاربة الثمانية المشتبه في انتمائهم لـداعش","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/11/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}