روسيا تعلن إنقاذ طيارها الثاني.. بوتين ينشر الصواريخ ويندد بالقيادة التركية ومدفيديف يتهم أنقرة بصفقات مع داعش

روسيا تعلن إنقاذ طيارها الثاني.. بوتين ينشر الصواريخ

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 03:18 (GMT +0400).
روسيا تعلن إنقاذ طيارها الثاني.. بوتين ينشر الصواريخ ويندد بالقيادة التركية ومدفيديف يتهم أنقرة بصفقات مع داعش

موسكو، روسيا (CNN) -- أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو عن نجاح عملية مشتركة أجرتها القوات الروسية والسورية الخاصة لإنقاذ ملاح الطائرة الحربية الروسية التي أسقطتها تركيا في سوريا، مشيرا إلى وصوله الأربعاء إلى قاعدة حميميم الجوية التي تديرها روسيا قرب اللاذقية "وهو حي يرزق."

كما أعلن عن نشر منظومة "إس-400" للدفاع الجوي في سوريا، وذلك بعد حادثة إسقاط طائرة حربية روسية، وذلك في تصريح له مع بداية اجتماع للهيئة القيادية في وزارة الدفاع الروسية الأربعاء، في حين نال طيار الطائرة لقب "بطل الاتحاد الروسي".

أما الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، فقد تعهد بأن تتعاطى روسيا بـ"أقصى درجات الجدية، على خلفية حادث استهداف قاذفتها فوق سوريا، وتسخر كل السبل المتاحة لديها للدفاع عن أمنها" وفقا لما نقلت عنه وكالة "سبوتنيك" الروسية الرسمية. وهاجم الرئيس الروسي بشدة مواقف القيادة التركية التي قال إنها "تنتهج طوال سنين، وبشكل هادف سياسة داخلية لأسلمة بلادها، ودعم التيار الإسلامي المتطرف فيها" على حد زعمه.

أما رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، فقد اعتبر إسقاط الطائرة الروسية "جريمة جاءت في إطار سعي أنقرة للدفاع عن تنظيم داعش الإرهابي" وفق قوله. واعتبر أن التصرف التركي "أمر غير مثير للاستغراب نظرا لمصالح مالية مباشرة لبعض المسؤولين الأتراك ترتبط بتوريدات المشتقات النفطية المنتجة في الورش الخاضعة لسيطرة داعش" وفق قوله.

واعتبر رئيس الوزراء الروسي أنه من الصعب تعويض الضرر التي ألحقته الحادثة بالعلاقات الثنائية بين موسكو وأنقرة، وتابع أنه من عواقبه المباشرة المحتملة التخلي عن عدد كبير من المشاريع المهمة المشتركة وفقدان الشركات التركية لمواقعها في السوق الروسية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"روسيا تعلن إنقاذ طيارها الثاني.. بوتين ينشر الصواريخ ويندد بالقيادة التركية ومدفيديف يتهم أنقرة بصفقات مع داعش","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/11/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}