"أردوغان" يرد على "بوتين": لا تلعب بالنار.. وندرك "مكر" روسيا الكامن وراء استغلال إسقاط الطائرة

"أردوغان" يرد على "بوتين": لا تلعب بالنار

آخر التطورات
آخر تحديث الجمعة, 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 06:13 (GMT +0400).
"أردوغان" يرد على "بوتين": لا تلعب بالنار.. وندرك "مكر" روسيا الكامن وراء استغلال إسقاط الطائرة

أنقرة، تركيا (CNN)-- قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، إن على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ألا يلعب بالنار ولا يجب أن يستغل قضية إسقاط تركيا لطائرة حربية روسية، وذلك بعد اتهام بوتين لتركيا، الخميس، باستهداف الطائرة الروسية في الأجواء السورية ودعم الإرهاب في سوريا وشراء النفط من تنظيم "داعش".    

وقال أردوغان: "طلبت الاتصال الهاتفي ببوتين يوم إسقاط الطائرة، لكن الجانب الروسي لم يعطنا جوابا حتى الآن، وسوف تنعقد قمة المناخ في باريس، الاثنين المقبل، وأعتقد أنه سيحضر القمة، ويمكننا اللقاء"، وذلك في كلمة بثها التلفزيون التركي ونقلتها وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية.

وأضاف: "نحن أطلعنا العالم كله على انتهاك الطائرة الروسية لمجالنا الجوي عبر صور الرادارات والتسجيل الصوتي، والعالم كله أقر بحقنا. وعلى روسيا إثبات ادعاءاتها حول عدم انتهاك مجالنا، وإلا سوف تكون في موضع الكاذب، جراء هذه الافتراءات الباطلة".

وتابع أردوغان: "على روسيا أن تعلم أننا على دراية بمكرها الكامن وراء تعزيز وجودها العسكري في سوريا بذريعة إسقاط الطائرة، وتصريحات بوتين غير مقبولة فنحن لم نتعمد إسقاطها".

وأعرب أردوغان عن تأييده لقول بوتين إن "ازدواجية المعايير بالنسبة للإرهاب هي لعب بالنار"، لكنه أضاف: "دعم نظام الأسد الذي قتل 380 ألف شخص ومارس إرهاب الدولة هو لعب بالنار وكذلك قصف المعارضة التي حصلت على مشروعيتها من المجتمع الدولي بحجة مكافحة داعش، لعب بالنار أيضاً". وتابع: "أنصح روسيا ألا تلعب بالنار".

وعن اتهام روسيا لتركيا بشراء النفط من تنظيم "داعش"، قال أردوغان: "لسنا عديمي الكرامة لنشتري النفط من منظمة إرهابية وعلى الذين قذفونا بهذا الافتراء أن يعوا أنهم مُفترون". 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أردوغان يرد على بوتين: لا تلعب بالنار.. وندرك مكر روسيا الكامن وراء استغلال إسقاط الطائرة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/11/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}