تقارير سعودية: المملكة تستعد لإعدام 55 شخصا.. والعفو الدولية: بينهم نشطاء شيعة ويجب وقف التنفيذ

الشرق الأوسط
نشر
تقارير سعودية: المملكة تستعد لإعدام 55 شخصا.. والعفو الدولية: بينهم نشطاء شيعة ويجب وقف التنفيذ

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- طالبت منظمة العفو الدولية السعودية بوقف تنفيذ إعدام أكثر من 50 شخصا بينهم نشطاء شيعة، وذلك بعدما ذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية أن المملكة تستعد لتنفيذ أحكام بالإعدام صادرة ضد 55 شخصا بتهم تنفيذ جرائم إرهابية.

وقالت الصحيفة إن السعودية الأشخاص الذين ستنفذ ضدهم أحكام الإعدام والبالغ عددهم 55 شخصا منهم عناصر تابعة لتنظيم "القاعدة" وشيعة تم إدانتهم بجرائم إرهابية أسفرت عن مقتل أكثر من 100 شخص. وطلبت CNN تعليق من الحكومة السعودية إلا أنها لم تحصل على رد.

وقال جيمس لينش نائب مدير منظمة العفو الدولية المسؤول عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في بيان الخميس، إنه "يجب وقف تنفيذ هذه الإعدامات، ويجب على السعودية أن ترفع السرية التي تفرضها على القضايا التي يصدر فيها أحكام بالإعدام".

وأضاف أن "من بين هؤلاء الذين يواجهون الإعدام 6 نشطاء شيعة تم إدانتهم في محاكمات غير عادلة، ومن الواضح أن السلطات السعودية تستخدم ذريعة مكافحة الإرهاب لتسوية أهداف سياسية"، وأشار إلى ان بين المحكوم عليه الشاب الشيعي علي النمر الذي تم اعتقاله عندما كان قاصرا بعد مشاركته في احتجاجات تزامنت مع موجة الربيع العربي. 

نشر