روسيا تلغي الإعفاء من التأشيرات مع تركيا.. ولافروف: القيادة التركية تجاوزت "الخط الأحمر"

روسيا تلغي الإعفاء من التأشيرات مع تركيا

العالم
آخر تحديث السبت, 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 12:18 (GMT +0400).
روسيا تلغي الإعفاء من التأشيرات مع تركيا.. ولافروف: القيادة التركية تجاوزت "الخط الأحمر"

موسكو، روسيا (CNN)-- أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الجمعة، أن بلاده قررت إلغاء العمل بنظام الدخول بدون تأشيرات سفر بينها وبين تركيا، اعتبارا من 1 يناير/ كانون الثاني المقبل، وسط تصاعد التوتر بين البلدين بعد إسقاط تركيا طائرة حربية روسية في الأراضي السورية.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره السوري وليد المعلم: "القيادة الروسية اتخذت قرارا بوقف نظام الإعفاء من التأشيرات المعمول به حاليا بين روسيا والجمهورية التركية، وسيدخل هذا القرار حيز التنفيذ اعتبارا من 1 يناير".

وأضاف لافروف: "نرى أن القيادة التركية تجاوزت الخط الأحمر، وقد تقحم تركيا في وضع صعب جدا"، وفق ما نقلته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية الرسمية. وتابع أن "تركيا بدأت تتوتر بعد أن بدأ الطيران الحربي الروسي بقصف قوافل الإرهابيين المحملة بالنفط المسروق من سوريا".

واعتبر لافروف أن "هذا ليس من قبيل المصادفة، أنه بعد ذلك بدأ جيراننا الأتراك يتصرفون بشكل عصبي جدا جدا، على أقل تقدير"، مشيرا إلى أن روسيا اقترحت على الأمين العام للأمم المتحدة إعداد تقرير حول الذين يساعدون تنظيم "داعش" على بيع النفط. ورأى لافروف أن "إغلاق الحدود بين سوريا وتركيا سيسهم في حل مشكلة الإرهاب في سوريا إلى حد كبير".

وتزامنت تصريحات لافروف مع احتجاجات في مدينة إسطنبول التركية ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسبب دعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وحمل المتظاهرون أعلام المعارضة السورية وصورا للرئيس الروسي مكتوب عليها "بوتين قاتل".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"روسيا تلغي الإعفاء من التأشيرات مع تركيا.. ولافروف: القيادة التركية تجاوزت الخط الأحمر ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/11/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}