أوغلو: نريد علاقات جيدة مع روسيا ومستعدون لمحادثات على جميع المستويات.. والكرملين: بوتين لا ينوي لقاء أردوغان في باريس

الشرق الأوسط
نشر
أوغلو: نريد علاقات جيدة مع روسيا ومستعدون لمحادثات على جميع المستويات.. والكرملين: بوتين لا ينوي لقاء أردوغان في باريس

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، الاثنين، إن إسقاط بلاده للطائرة المقاتلة الروسية، كان تحركا دفاعيا، وإن الأزمة الموجودة الآن لم تكن لتندلع لو لم يتم انتهاك المجال الجوي لتركيا، معتبرا أن تركيا "لا تتحمل مسؤولية حادث إسقاط الطائرة بأي شكل من الأشكال".

وأضاف داود أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) جين ستولتينبيرج أن بلاده "ليس لديها أي نية لتصعيد هذا الموقف، ونحن مستعدون للحديث على كل المستويات لمنع تكرار ذلك".

وتابع: "نريد علاقات جيدة مع روسيا وكل الدول التي تحارب داعش، ونحن مستعدون للتعاون، ولكن الغارات التي كانت تشنها الطائرة الروسية التي أسقطت لم تكن ضد داعش"، وأشار إلى أن بلاده حذرت روسيا من أن قصف المناطق السورية القريبة من الحدود التركية يخلق موجات جديدة من اللاجئين.

من جانبه، قال الأمين لحلف الأطلسي أن المعلومات التي جمعها حتى الآن تدعم رواية تركيا حول ما حدث للطائرة الروسية وتؤكد حقها في الدفاع عن حدودها، لكنه أككد على ضرورة تهدئة التوتر والتوصل إلى طريقة لمنع تكرار ذلك.

في المقابل، أعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يخطط للقاء نظيره التركي رجب طيب أردوغان على هامش مؤتمر المناخ في باريس، مضيفا أن جدول أعمال الرئيس الروسي لا يتضمن أي لقاء بأردوغان.

نشر