أردوغان يراهن بوتين على كرسي السلطة: إذا أثبت ادعائه لن أظل في منصبي.. ولا نريد قطع علاقتنا القوية مع روسيا

الشرق الأوسط
نشر
أردوغان يراهن بوتين على كرسي السلطة: إذا أثبت ادعائه لن أظل في منصبي.. ولا نريد قطع علاقتنا القوية مع روسيا

دبي، الإمارات العربي المتحدة (CNN)-- تحدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء الاثنين، نظيره الروسي فلاديمير حول ادعائه شراء تركيا النفط من تنظيم "داعش" بعد إسقاط الطائرة الحربية الروسية في الأراضي السورية، مؤكدا أنه سوف يستقيل إذا أثبت ذلك، وطالبه بالاستقالة إذا لم يثبته.

وقال أردوغان، في تصريحات مساء الاثنين على هامش مشاركته في مؤتمر المناخ في باريس، إنه "فور إثبات هذا الادعاء، فإن نبل أمتنا يتطلب مني ذلك، لن أظل في منصبي، ولكني أسأل السيد بوتين: هل ستظل في منصبك في حال لم تثبت ذلك؟".

وأضاف: "المصادر التي نشتري منها النفط والغاز الطبيعي معروفة لدى الجميع، وهي مصادر مشروعة ومعلنة، ولسنا عديمي الكرامة لنتعامل مع منظمات إرهابية"، وفق ما نقلته وكالة "أنباء" الأناضول التركية الرسمية.

وأكد أردوغان أن بلاده تتصرف بعقلانية في أزمة إسقاط الطائرة الروسية، قائلا: "نحن متحلون بالصبر ولا نتصرف بشكل انفعالي"، وفق ما نقله التلفزيون الرسمي التركي.

وأضاف أردوغان أن "تركيا لا تُحكم بنظام قبلي عشائري لدينا برلمان يتخذ القرارات بعد دراسة القرارات الروسية ضدنا"، وتابع: "لا نريد لعلاقاتنا القوية مع روسيا أن تنقطع".

نشر