السويدان يثير ضجة بتدوينة أن "الجهاد بالإسلام استثناء والدعوة هي الأساس"

السويدان يثير ضجة بتدوينة عن "الجهاد"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 01 ديسمبر/كانون الأول 2015; 01:52 (GMT +0400).
السويدان يثير ضجة بتدوينة أن "الجهاد بالإسلام استثناء والدعوة هي الأساس"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أثار الداعية الإسلامي، طارق السويدان، الذي يعتبر أحد وجوه جماعة الإخوان المسلمين في الخليج، ضجة بعد تدوينة حول الجهاد في الإسلام.

جاء ذلك في تدوينة للسويدان على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، حيث قال: "الإسلام دين السلام ودين الجمال ودين المشاعر الرقيقة والروحانية العالية والعلاقات الطاهرة والجهاد شرع لأهداف سامية وليس لأجل العنف فاجعلوا الدعوة هي الأساس والجهاد هو الاستثناء."

ونالت هذه التدوينة أكثر من ستة آلاف مشاركة وتعليق، حيث علق Daee Hak قائلا: "إنه بعد أمثالنا عن الدين والقول فيه بآرائنا ولو كان ديننا دين دعوة لما خلق الله الكفر والكافرين وما بعث نبينا محمد بالسيف كما بعث بالكتاب والحكمة ولا بعث بالميزان والعدل كما بعث بالرحمة لو كان الجهاد استثناء لما كان ذروة سنام المجد ولما رأيت ظلما ولا ذلا للمسلمين الذين تطالب ليل نهار بالدفاع عنهم ومناصرتهم لم يكن الجهاد يوما استثناء واقرأ السيرة إن لم تصدقني بل كان أصلا مؤصلا قامت دولة الإسلام الأولى به ولولاه ما كان بل ولما انتشر."

وقال فهد حميدي: "تصوغون الدين بكيفكم وتضعون اولويات بكيفكم حسبنا الله عليكم،" في حين قال Fathi Miskawi: "كنت اعتقد انه دين العزة ورفض الذل واقامة العدل! طلع غلط... زودنا بكل ما هو جديد يا دكتور؟"

ويشار إلى أن موقع CNN بالعربية لا يمكنه التأكد بشكل مستقل من الأنباء والمعلومات التي يتم تناقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السويدان يثير ضجة بتدوينة أن الجهاد بالإسلام استثناء والدعوة هي الأساس","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/01","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}