الأسد: أردوغان فقد أعصابه لأن التدخل الروسي غير توازن القوى.. وفشل مجموعاته الإرهابية يعني نهاية حياته السياسية

الأسد: أردوغان فقد أعصابه بسبب التدخل الروسي

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 02 ديسمبر/كانون الأول 2015; 05:29 (GMT +0400).
الأسد: أردوغان فقد أعصابه لأن التدخل الروسي غير توازن القوى.. وفشل مجموعاته الإرهابية يعني نهاية حياته السياسية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- انضم الرئيس السوري بشار الأسد إلى الجدل المثار حول إسقاط تركيا لطائرة حربية روسية في الأراضي السورية، متهما الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بـ"دعم الإرهابيين" في سوريا و"فقدان أعصابه" بعد التدخل الروسي وتغير الوضع على الأرض لصالح النظام السوري.

وقال الأسد في مقابلة مع التلفزيون التشيكي إن إسقاط تركيا للطائرة الروسية "أظهر النوايا الحقيقية لأردوغان"، وأضاف: "لقد فقد أعصابه لأن التدخل الروسي غير توازن القوى على الأرض، وبالتالي فإن فشل أردوغان في سوريا وفشل مجموعاته الإرهابية يعني نهاية حياته السياسية".

وتابع: "لذلك أراد أن يفعل أي شيء لوضع العراقيل في وجه أي نجاح، ولذلك فعل ما فعله، لكني لا أعتقد أن ذلك سيحدث أي تغيير في التوازن، الحرب ضد الإرهاب مستمرة، وستكون المشاركة الروسية الداعمة أقوى رغم أنها قوية في كل الأحوال"، مؤكدا أنه "لا مجال للرجوع إلى الوراء في هذا الصدد سواء فعلها مرة أخرى بهذه الطريقة أو بأي طريقة أخرى".

واعتبر الأسد أن "الروس يظهرون جدية كبيرة جداً في محاربة الإرهاب، وثمة تعاون بينهم وبين الجيش السوري، والقوة الرئيسية في سورية هي الجيش السوري". وقال: "نحن لا نقبل تعبير المعارضة المقاتلة أو المعارضة العسكرية أو المعارضة المعتدلة التي تحمل السلاح.. هذه ليست معارضة بل إرهاب".

وأضاف: "لم يعد أحد يأخذ المسؤولين الغربيين على محمل الجد، ولذلك عدة أسباب.. أولها أنه لم تعد لهم مصداقية، وثانيها أنه ليست لديهم أي رؤية ويتسمون بالضحالة، وثالثها أنهم ليسوا مستقلين"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية.

وأكد الأسد أن "الخيار الوحيد أمامنا هو إلحاق الهزيمة بالإرهاب، ثانيا: المحافظة على المجتمع العلماني وأطيافه المختلفة، وثالثا: إجراء الإصلاحات في سوريا لتحقيق ما يريده السوريون فيما يتعلق بنظامهم السياسي ومستقبلهم".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الأسد: أردوغان فقد أعصابه لأن التدخل الروسي غير توازن القوى.. وفشل مجموعاته الإرهابية يعني نهاية حياته السياسية ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}