تركيا تستعين بقطر بعد العقوبات الروسية.. إلغاء تأشيرات الدخول بين البلدين واتفاق لتصدير الغاز من الدوحة لأنقرة

تركيا تستعين بقطر بعد العقوبات الروسية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 02 ديسمبر/كانون الأول 2015; 08:37 (GMT +0400).
تركيا تستعين بقطر بعد العقوبات الروسية.. إلغاء تأشيرات الدخول بين البلدين واتفاق لتصدير الغاز من الدوحة لأنقرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وقعت تركيا وقطر، الأربعاء، عدة اتفاقيات اقتصادية أبرزها مذكرة تفاهم لتصدير الغاز من قطر إلى تركيا، وذلك خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الدوحة وسط الأزمة المتصاعدة بين أنقرة وموسكو حول إسقاط الطائرة الروسية في الأراضي السورية.

وقررت روسيا فرض بعض القيود الاقتصادية على تركيا، بعد إسقاط مقاتلات تركية لطائرة حربية روسية، وترتبط موسكو وأنقرة بعلاقات اقتصادية وتجارية كبرى تقدر بمليارات الدولارات.

ووقعت كل من شركة خطوط أنابيب نقل البترول التركية، وشركة النفط الوطنية القطرية، مذكرة تفاهم أولية لاستيراد تركيا الغاز الطبيعي المسال من قطر "على المدى الطويل وبشكل منتظم"، وفق ما ذكرته وكالة أنباء "الأناضول" التركية ووكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

وأعرب أمير قطر تميم بن حمد سموه عن "سعادته بهذه الزيارة وبانعقاد الاجتماع الأول للجنة الاستراتيجية العليا التي يمثل إنشاؤها، نقلة نوعية في العلاقات الثنائية المتميزة بين بلدينا الشقيقين"، وفق ما نقلته "قنا". فيما أعرب أردوغان عن "ثقته بأن الزيارة ستسهم بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتحقق المزيد من التعاون المشترك".

كما أعلن أردوغان عن إلغاء تأشيرات الدخول المتبادلة بين تركيا وقطر، وذلك بعدما قررت روسيا فرض تأشيرات على الانتقال مع تركيا.

وقال أردوغان إن "الجانبين التركي والقطري، وقعا على 15 اتفاقية مشتركة، خلال الاجتماع الذي جرى في العاصمة القطرية الدوحة"، وأضاف أن "الاجتماع الثاني للجنة الاستراتيجية العليا، ستعقد في تركيا العام المقبل، وأنّ وزراء البلدين سيبذلون جهودًا مضاعفة لتطوير العلاقات الثنائية بينهما"، وفق ما نقلته "الأناضول".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تركيا تستعين بقطر بعد العقوبات الروسية.. إلغاء تأشيرات الدخول بين البلدين واتفاق لتصدير الغاز من الدوحة لأنقرة ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}