مصر: محكمة النقض تقبل طعون مرشد الإخوان وقيادات بالجماعة على أحكام بالإعدام شنقا

مصر: محكمة تقبل طعون مرشد الإخوان وقيادات بالجماعة

الشرق الأوسط
نُشر يوم الخميس, 03 ديسمبر/كانون الأول 2015; 02:48 (GMT +0400). آخر تحديث السبت, 09 ابريل/نيسان 2016; 02:29 (GMT +0400).
مصر: محكمة النقض تقبل طعون مرشد الإخوان وقيادات بالجماعة على أحكام بالإعدام شنقا

القاهرة، مصر (CNN) -- قضت محكمة النقض المصرية الخميس، بقبول الطعون المقدمة من قيادات الإخوان على الأحكام الصادرة ضدهم بالإعدام والمؤبد، لاتهامهم في قضية "غرفة عمليات رابعة"، وقررت إعادة محاكمة المتهمين وبينهم مرشد الجماعة، محمد بديع، كما تضمن الحكم القضاء بعدم جواز نظر الطعن المقدم من دفاع إثنين هاربين من المحكوم عليهم.

وكان ٣٨ متهمًا تقدموا بطعون أمام محكمة النقض على الأحكام الصادرة ضدهم من محكمة الجنايات القاهرة في أبريل/نيسان الماضي، وقضت بمعاقبة 12 منهم بالإعدام شنقًا، بينهم بديع، وفرضت حكما بالسجم المؤيد على 26 آخرين، علما أن بحق بديع أحكام أخرى بالإعدام والسجن في قضايا لاحقته بها السلطات المصرية بعد عزل الرئيس محمد مرسي.

وتعود القضية إلى عام 2014 عندما اتهمت السلطات محمد بديع وبعض قادة الجماعة بإعداد غرفة عمليات لتوجيه تحركات الجماعة، بهدف مواجهة سلطات الانقلاب عقب فض اعتصامي "رابعة العدوية والنهضة". وأحالت المحكمة في مارس/آذار 2015 أوراق المتهمين إلى المفتي لتعود فتُصدر في الشعر التالي حكمها بالإعدام بحقهم.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مصر: محكمة النقض تقبل طعون مرشد الإخوان وقيادات بالجماعة على أحكام بالإعدام شنقا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}