أردوغان يرد على الاتهامات الروسية: لم نفقد قيمنا الأخلاقية حتى نشتري النفط من "داعش".. ورد فعل الروس غير متزن

أردوغان: لم نفقد قيمنا حتى نشتري النفط من داعش

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 03 ديسمبر/كانون الأول 2015; 12:08 (GMT +0400).
أردوغان يرد على الاتهامات الروسية: لم نفقد قيمنا الأخلاقية حتى نشتري النفط من "داعش".. ورد فعل الروس غير متزن

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، الاتهامات التي وجهتها روسيا له ولتركيا بالاستفادة المباشرة من النفط الذي ينقله تنظيم "داعش" من سوريا، وسط الأزمة المتصاعدة بين البلدين حول إسقاط تركيا لطائرة حربية روسية في الأراضي السورية.

اقرأ أيضا: روسيا تتهم أردوغان وأسرته وكبار مسؤوليه بالاستفادة المباشرة من "نفط داعش"

وقال أردوغان، في كلمة بجامعة قطر التي منحته الدكتوراه الفخرية خلال زيارة إلى الدوحة، إنه "لا يحق لأحد توجيه اتهامات إلى تركيا بهذا الخصوص، فتركيا لم تفقد قيمها الأخلاقية حتّى تشتري النفط من تنظيم إرهابي"، مضيفا أنه "لا توجد دولة في العالم تكافح تنظيم داعش بشكل جدي أكثر من تركيا".

وتابع أن "بعض الدول تستغل وجود التنظيم لتحقيق مشاريعها في سوريا، بينما فضلت تركيا الوقوف إلى جانب المظلومين، وهي تدرك احتمال قيامه بشن هجمات ضد الدولة التركية نتيجة لهذه المواقف"، وفق ما نقلته وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية.

وكرر أردوغان حديثه عن أن "تركيا لا ترغب في تصعيد حدة التوتر مع روسيا، ونأمل أن تنتهي الأزمة عبر الحوار الدبلوماسي"، لكنه قال: "نراقب بكل أسف ردة فعل الروس غير المتزنة، والعالم بأسره يعلم أننا على حق، وسنضطر نحن أيضا لاتخاذ عدد من التدابير إذا استمرت ردود الأفعال هذه".

وأضاف: "التصعيد ليس في صالح أحد، ونحن لم ولن ننقاد وراء عواطفنا، وسنتحرك وفق ما تقتضيه الدبلوماسية الدولية، ولا نرغب في أن تؤثر الأزمة على علاقاتنا بشكل سلبي".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أردوغان يرد على الاتهامات الروسية: لم نفقد قيمنا الأخلاقية حتى نشتري النفط من داعش.. ورد فعل الروس غير متزن ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}