الحريري: نعمل على إنهاء الفراغ الرئاسي والأجواء إيجابية.. والسعودية: لم نقدم مبادرة تسمية فرنجية

الشرق الأوسط
نشر
الحريري: نعمل على إنهاء الفراغ الرئاسي والأجواء إيجابية.. والسعودية: لم نقدم مبادرة تسمية فرنجية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري، الخميس، أن المناقشات جارية حول إنهاء أزمة الفراغ الرئاسي في لبنان، بعد طرح اسم النائب سليمان فرنجية، فيما نفى السفير السعودي في بيروت على عسيري أن تكون المملكة قدمت مبادرة ترشيح فرنجية.

وقال الحريري، بعد لقاء مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند خلال زيارته إلى باريس: "تناولنا الأوضاع اللبنانية والملف الرئاسي، حيث أكد الرئيس هولاند ضرورة إنهاء هذا الفراغ الرئاسي. وأنا من جهتي أكدت له أننا نعمل مع جميع اللبنانيين على إنهاء هذا الفراغ إن شاء الله"، وفق بيان نشره عبر صفحته على "فيسبوك".

وأضاف: "هناك حوارا جاريا بين جميع الأفرقاء اللبنانيين وهناك أمل كبير اليوم في لبنان في إنجاز هذا الموضوع، وبإذن الله ستكون الأمور بخير قريبا"، وتابع: "علينا دون شك أن نحمي لبنان، وإلا نكون نخون بلدنا ونخون العهد الذي تعهدنا به لكل المواطنين، ولا شك أن هناك تضحيات يجب أن نقوم بها سياسيا، لأن لبنان أهم منا جميعا".

وعن تسمية سليمان فرنجية للرئاسة، قال الحريري: "الآن هناك حوارات قائمة والأجواء إيجابية إن شاء الله، والأيام المقبلة ستظهر أن لبنان سيكون بألف خير بإذن الله".

من جانبه، قال السفير السعودي علي عواض عسيري بعد لقاء مع رئيس حزب الكتائب اللبنانية سامي الجميل إن "الرئاسة هي خيار لبناني- لبناني، والمملكة لن تتدخل في هذا القرار بل تبارك هذه المبادرة الوطنية"، مؤكدا أن "الشخص لبناني واللبنانيون هم من اختاروه، والسعودية لم تقدم مبادرة تسمية فرنجية".

وأضاف: "نحن نرى اليوم أن هناك مبادرة وطنية لاختيار شخص معين، وندعو إلى ضرورة إجراء حوار مسيحي- مسيحي". وتابع: "نحن نبارك هذه الخطوة برغبتها أن يكون هناك دور أكبر للمسيحيين، ونحن حرصاء على ملء هذا الفراغ الرئاسي"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية. 

نشر