محمد الحوثي برسالة لبان كي مون: هادي استقال بمحض إرادته.. ونطالب بإعلان موقف صريح من انتهاك السعودية لميثاق الـUN

الحوثي برسالة لبان كي مون: هادي استقال بمحض إرادته

عاصفة الحزم
نُشر يوم السبت, 05 ديسمبر/كانون الأول 2015; 10:55 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 11 ابريل/نيسان 2016; 04:37 (GMT +0400).
محمد الحوثي برسالة لبان كي مون: هادي استقال بمحض إرادته.. ونطالب بإعلان موقف صريح من انتهاك السعودية لميثاق الـUN

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—قال محمد علي الحوثي رئيس ما يسمى باللجنة الثورية العليا في اليمن، إن الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، استقال من منصبه بمحض إرادته، مطالبا بإعلان موقف صريح مما وصفه بانتهاك السعودية ودول التحالف لميثاق الأمم المتحدة.

جاء ذلك في رسالة للحوثي إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، نقلتها وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها التي تدار من قبل الحوثيين، حيث قال: "تعرضت بلادنا ولا تزال تتعرض منذ تسعة أشهر لعدوان همجي سافر انتهك كل القوانين والمواثيق والاتفاقيات والأعراف الدولية والمبادئ الإنسانية التي تلتزم بها الدول في حالة النزاع المسلح، وهذا العدوان استند على ما أسماه المعتدون شرعية المدعو هادي؛ ولتوضيح هذه الجزئية نؤكد ما أنتم على علم به أن هادي استقال بمحض إرادته قبل انتهاء مدة ولايته بشهر واحد، ورغم ذلك فقد بذل مبعوث الأمين العام السابق السيد/ جمال بنعمر جهود حثيثة من خلال ثلاث زيارات إلى منزل هادي لإقناعه بالرجوع عن الاستقالة والاستمرار في إدارة شؤون الدولة، لكنه تذرع وكما تعلمون بالمرض وأنه يرغب بالسفر للعلاج في الخارج."

وتابع قائلا: "لم تكن استقالة هادي والحكومة استعمالاً لحق كفله الدستور، إذ يقتضي الواجب الدستوري أن يظل المستقيل (هادي أو الحكومة) في منصبه لتصريف الأعمال إلى أن يتم الانتهاء من إجراءات ترتيب من يحل محلهما، لكن الذي اتضح لاحقاً أن هدف الاستقالة من جانب هادي والحكومة ورفضهما الرجوع عنها هو إدخال البلاد في حالة فراغ سياسي يترتب عليها انهيار السلطة التنفيذية، ومن ثم انهيار مؤسسات الدولة وإدخال المجتمع اليمني في حالة فوضى عارمة."

وطالب الحوثي في رسالته: "إعلان موقف وصريح من العدوان وانتهاك السعودية والدول المتحالفة معها لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي الملزم بعدم التدخل في الشئون الداخلية لدول الأعضاء والمساس باستقلالها وسيادتها وزيادة تقديم الدعم والمساعدات الإنسانية بما يتناسب مع الحالة الإنسانية الكارثية في بلادنا والناتجة عن العدوان حيث بلغت الحاجة في بلادنا المستوى الثالث وفقاً لإعلان مساعد الأمين العام للشئون الإنسانية."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"محمد الحوثي برسالة لبان كي مون: هادي استقال بمحض إرادته.. ونطالب بإعلان موقف صريح من انتهاك السعودية لميثاق الـUN","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}