التوتر بين روسيا وتركيا.. مستشار خامنئي: إيران لن تكون طرفا.. الأسد خط أحمر.. والسعودية وقطر وتركيا عجزوا بسوريا

مستشار خامنئي: إيران لن تكون طرفا بين روسيا وتركيا

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأحد, 06 ديسمبر/كانون الأول 2015; 02:04 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:32 (GMT +0400).
التوتر بين روسيا وتركيا.. مستشار خامنئي: إيران لن تكون طرفا.. الأسد خط أحمر.. والسعودية وقطر وتركيا عجزوا بسوريا

صورة أرشيفية للرئيسين التركي، رجب طيب أردوغان والروسي، فلاديمير بوتين

طهران، إيران (CNN)—قال علي أكبر ولايتي، مستشار الشؤون الدولية للمرشد الإيراني، علي خامنئي، إن بلاده لن تكون طرفا في التوتر بين روسيا وتركيا، لافتا إلى أنه لم يعد من المناسب استمرار هذا التوتر.

ودعا ولايتي في مقابلة على التلفزيون الإيراني، بحسب ما نقلته وكالة أنباء "ارنا" الإيرانية الرسمية: "الجيران إلى أن يكون لهم مواقف بعيدة النظر وألا يصبوا البنزين على النار التي أشعلتها أمريكا في المنطقة."

وفي الشأن السوري قال ولايتي: "إن إيران لن تترك الرئيس السوري، بشار الأسد لا في ميدان السياسة ولا في ميدان الحري، وأن الرئيس السوري يعتبر الخط الأحمر بالنسبة لإيران فهو الذي انتخبه الشعب السوري، وأن الشعب السوري يجب أن يقرر مصيره بنفسه، وليس هناك خارج حدود سوريا من يمكنه أن يقرر بدلا عن الشعب السوري."

وفي إضافة أخرى لولايتي خلال مقابلته، نقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية شبه الرسمية على لسانه قوله: "إن تركيا وقطر والسعودية كانت سابقا من اقرب البلدان الى سوريا اذ حاولت فصلها عن المقاومة لكنها حين عجزت عن تحقيق هدفها هذا لجأت الى الاصطفاف ضد بشار الاسد لذلك نلاحظ توجيه الدعم الهائل للإرهابيين."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"التوتر بين روسيا وتركيا.. مستشار خامنئي: إيران لن تكون طرفا.. الأسد خط أحمر.. والسعودية وقطر وتركيا عجزوا بسوريا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}