طرفا النزاع في ليبيا يتوصلان لاتفاق بتشكيل حكومة وفاق وطني

طرفا النزاع في ليبيا يتوصلان لاتفاق بتشكيل حكومة وفاق وطني

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 06 ديسمبر/كانون الأول 2015; 04:36 (GMT +0400).
طرفا النزاع في ليبيا يتوصلان لاتفاق بتشكيل حكومة وفاق وطني

ليبيا (CNN)-- توّصل طرفا النزاع في ليبيا إلى اتفاق مبدئي ينهي حالة النزاع بينهما، وذلك بعد مفاوضات استمرت أيامًا في ضاحية قمرت بالعاصمة التونسية، بين وفد يمثل المؤتمر الوطني العام في طرابلس، والبرلمان المنحل في مدينة طبرق.

وأفادت مصادر إعلامية أن الوفدين اتفقا على عدة مبادئ منها تفعيل العمل بدستور ليبيا الصادر عام 1963 مع إدخال تعديلات عليه حسب خصوصية المرحلة  بما أنه "الخيار الأمثل لحل مشكلة السلطة التشريعية في البلاد".

كما نص الاتفاق تشكيل لجنة من الطرفين بالتساوي تساهم في اختيار رئيس حكومة وفاق وطني ونائبين له، وذلك في مدة أسبوعبين، وتهييئ المناخ لإجراء انتخابات تشريعية في مدة لا تتجاوز سنتين.

غير أن هذا الاتفاق لن يدخل حيز التنفيذ إلّا بعد موافقة حكومتي طرابلس وطبرق. وتبقى الأصداء القادمة من المدينتين متضاربة، إذ توجد أصوات تثمن ما جاء في الاتفاق، وأخرى ترى أنه لا يمثل إلّا من قام بالتوقيع عليه.

وقال عوض عبد الصادق، النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام، إن هذا الحل، إذا لقي دعم الشعب الليبي، سيمكن من إنهاء الأزمة في ليبيا في غضون أسبوعين أو شهر، وأنه الحل الوحيد لإيقاف حالة اللّا استقرار التي تعيشها ليبيا، مبرزًا أن الاتفاق يعد لحظة تاريجية جسدة الإرادة الليبية لإنهاء الخلاف.

ودعا عبد الصادق في مؤتمر صحفي بعد الوصول إلى الاتفاق الذي جمع رئاستي الطرفين، المنتظم الدولي إلى دعم هذا الحل، بما أن استتاب الأمن في ليبيا سـ"يضمن الأمن في دول الجوار وفي دول حوض المتوسط".

ويأتي هذا الاتفاق بعد ساعات قليلة عن حديث المبعوث الأممي لدى ليبيا، مارتن كوبلر، عن تفاؤله بقرب تحقيق انفراج حقيقي في الخلاف بين الطرفين، عندما تحدث أن 75 في المئة من الاتفاق يلقى قبولهما.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"طرفا النزاع في ليبيا يتوصلان لاتفاق بتشكيل حكومة وفاق وطني","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}