وسط توتر متزايد بين أنقرة وبغداد.. مقاتلات "إف 16" تركية تقصف مواقع كردية في شمال العراق

مقاتلات "إف 16" تركية تقصف مواقع كردية في شمال العراق

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 10 ديسمبر/كانون الأول 2015; 12:44 (GMT +0400).
مقاتلات "إف 16" تركية تقصف مواقع كردية في شمال العراق

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- كشف الجيش التركي الأربعاء، عن قيام مقاتلاته الحربية بقصف مواقع تابعة لـ"حزب العمال الكردستاني" في شمال العراق، خلال الساعات القليلة الماضية، رغم التوتر المتزايد بين الدولتين الجارتين مؤخراً.

وذكرت رئاسة الأركان العام للجيش التركي، في بيان أوردته وكالة أنباء "الأناضول"، أن طائرات حربية طراز "إف 16"، تابعة لسلاح الجو التركي، قصفت عدة مواقع تابع لما وصفته بـ"تنظيم PKK الإرهابي"، في وقت متأخر من مساء الثلاثاء.

وتوترت العلاقة بيم بغداد وأنقرة على خلفية اتهام الجانب العراقي لتركيا بانتهاك سيادته وإدخال قوات برية إلى منطقة مجاورة للموصل، بينما ردت تركيا بتأكيد دعمها لسيادة العراق، في حين تدخلت موسكو عبر التلويح بطرح الملف على مجلس الأمن.

وفي تطور لاحق الأربعاء، أصدرت وزارة الخارجية التركية تحذيراً لمواطنيها من السفر إلى جميع المحافظات العراقية، عدا دهوك وإربيل والسليمانية، بإقليم شمال العراق، واعتبرت أن "العراق دولة ذات مخاطر عالية، فيما يتعلق بالوضع الأمني."

وأضاف البيان أن "توسيع التحذير يأتي في إطار التهديد، الذي تتعرض له الشركات التركية العاملة في العراق، نتيجة للوضع الأمني الحساس في العراق، والتصريحات المتزايدة التي تصدر من أطراف مختلفة، ضد المصالح التركية."

ودعا البيان المواطنين الأتراك والشركات التركية، في المحافظات العراقية خارج إقليم الشمال، إلى "توخي الحذر، وتجنب الأماكن المزدحمة، وتشديد إجراءاتهم الأمنية، والبقاء على تواصل مع السفارة التركية في بغداد، وتجنب السفر داخل العراق مالم تكن هناك ضرورة لذلك."

كما أوصى بيان وزارة الخارجية التركية المواطنين الأتراك غير المضطرين للبقاء في تلك المحافظات، لمغادرتها في أسرع وقت ممكن، وأن يبتعد المواطنون الموجودون في شمال العراق، عن المناطق التي تشهد عمليات ضد تنظيم داعش.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وسط توتر متزايد بين أنقرة وبغداد.. مقاتلات إف 16 تركية تقصف مواقع كردية في شمال العراق","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}