مصر.. استقالة رئيس جامعة الأزهر بعد "معركة قضائية" وجدل حول آخر ترقياته

مصر.. استقالة رئيس جامعة الأزهر بعد "معركة قضائية"

مصر
آخر تحديث الثلاثاء, 15 ديسمبر/كانون الأول 2015; 07:20 (GMT +0400).
مصر.. استقالة رئيس جامعة الأزهر بعد "معركة قضائية"

صورة أرشيفية من احتجاجات سابقة بجامعة الأزهر

القاهرة، مصر (CNN)- أعلنت مشيخة الأزهر الثلاثاء، أن "الإمام الأكبر" الشيخ أحمد الطيب قرر قبول استقالة رئيس جامعة الأزهر، الدكتور عبدالحي عزب، وسط حالة من الجدل تحيط بحركة الترقيات الأخيرة، التي اعتمدها قبل أيام.

وذكر بيان لمشيخة الأزهر، حصلت عليه CNN بالعربية، أن رئيس جامعة الأزهر تقدم باستقالته إلى شيخ الأزهر بعد بلوغه سن التقاعد، وبعد صدور حكم قضائي بعدم قبول الدعوى المقامة منه، والتي يطلب فيها الحكم بأحقيته الاستمرار في الخدمة حتى سن 65 عاماً.

وبناءً على الحكم برفض الطعن على قرار مجلس الدولة الأسبوع الماضي، لم يُعد بقاء رئيس الجامعة في منصبه قائماً على أساس من القانون، وقدم استقالته مسبباً لها بـ"احترامه لأحكام القضاء، وحرصه على الأزهر الشريف وجامعته."

ولفت موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، إلى أن الشيخ الطيب قرر تكليف الدكتور إبراهيم الهدهد، باعتباره أقدم نواب رئيس جامعة الأزهر، للقيام بعمل رئيس الجامعة لحين تعيين رئيس جديد لها، وفقاُ للإجراءات القانونية.

وقبل أيام من تقدمه باستقالته، أثار قرار لرئيس جامعة الأزهر بتعيين مدير عام جديد لمكتبه، جدلاً في الوسط الجامعي، حيث جاء القرار بعد أقل من شهر على صدور قرار سابق بتعيينه مديراً للعلاقات العامة بالجامعة، بحسب مصادر إعلامية.

وأصدر "مجلس الدولة" قراراً في وقت سابق من الأسبوع الماضي، برفض تعيين من تجاوزت أعمارهم 60 عاماً، وهو ما ينطبق على رئيس جامعة الأزهر، البالغ من العمر 63 عاماً، والذي تقدم بطعن على القرار، رفضته المحكمة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مصر.. استقالة رئيس جامعة الأزهر بعد معركة قضائية وجدل حول آخر ترقياته","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}