بالفيديو.. محمد بن سلمان: التحالف الإسلامي لن يحارب "داعش" فقط.. ولا نستطيع القيام بعمليات في سوريا والعراق إلا بالتنسيق مع الشرعية والمجتمع الدولي

محمد بن سلمان: التحالف الإسلامي لن يحارب داعش فقط

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 15 ديسمبر/كانون الأول 2015; 09:59 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 16 ديسمبر/كانون الأول 2015; 11:19 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي ووزير الدفاع، أن الإعلان عن تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب يأتي "حرصا من العالم الاسلامي لمحاربة هذا الداء".

وقال محمد بن سلمان في مؤتمر صحفي، عقب إعلان البيان المشترك بتشكيل تحالف إسلامي عسكري من 34 لمحاربة الإرهاب إن التحالف "يضم مجموعة من الدول الاسلامية التي تشكل أغلبية العالم الاسلامي، وهذا يأتي من حرص العالم الاسلامي لمحاربة هذا الداء الذي تضرر منه العالم الاسلامي أولاً قبل المجتمع الدولي ككل".

وأشار إلى أنه سيتم إنشاء "غرفة عمليات للتحالف في الرياض لتنسيق ودعم الجهود لمحاربة الإرهاب في جميع أقطار وأنحاء العالم الاسلامي، وكل دولة ستساهم بحسب قدراتها". وردا على سؤال عما إذا كان التحالف الجديد سيتصدى لتنظيم "داعش" فقط، قال: "لا لأي منظمة إرهابية تظهر أمامنا.. سوف نعمل ونتخذ إجراءات لمحاربتها".

وأوضح محمد بن سلمان أن "كل دولة إسلامية تحارب الارهاب بشكل منفرد، وتنسيق الجهود مهم جدا من خلال هذه الغرفة وسوف تتطور الأساليب والجهود التي ممكن نحارب فيها الإرهاب في جميع أنحاء العالم الإسلامي".

وأضاف: "لدينا عدد من الدول تعاني من الإرهاب من بينها سوريا والعراق وسيناء واليمن وليبيا ومالي ونيجيريا وباكستان وأفغانستان وهذا يتطلب جهود قوية جداً لمحاربته، بلا شك سيكون من خلال التحالف هناك تنسيق لمحاربته من خلال هذه الجهود".

وتابع: "نحن سوف نحصر المنظمات الارهابية أي كان تصنيفها.. وطبعاً بخصوص العمليات في سوريا والعراق لا نستطيع القيام بهذه العمليات إلا بالتنسيق مع الشرعية في ذاك المكان ومع المجتمع الدولي"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وعن تأييد أكثر من عشر دول إسلامية لهذا التحالف، قال: "هذه الدول ليست خارج التحالف، هذه الدول لها إجراءات يجب أن تتخذها قبل الانضمام للتحالف ونظراً للحرص لإنجاز هذا التحالف بأسرع وقت، تم الاعلان عن 34 دولة وسوف تلحق بقية الدول بهذا التحالف الإسلامي".

وأكد محمد بن سلمان أن التحالف الإسلامي العسكري سينسق مع الدول المهمة في العالم والمنظمات الدولية في هذا العمل، مشيرا إلى أن التحالف سيحارب الإرهاب عسكريا وفكريا وإعلاميا بالإضافة إلى الجهد الأمني القائم حاليا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بالفيديو.. محمد بن سلمان: التحالف الإسلامي لن يحارب داعش فقط.. ولا نستطيع القيام بعمليات في سوريا والعراق إلا بالتنسيق مع الشرعية والمجتمع الدولي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}