اليمن يدخل مرحلة اختبار وقف إطلاق النار.. والتحالف العربي يحتفظ بحق الرد على أي اختراق للهدنة

الشرق الأوسط
نشر
اليمن يدخل مرحلة اختبار وقف إطلاق النار.. والتحالف العربي يحتفظ بحق الرد على أي اختراق للهدنة

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أعلنت قيادة التحالف العربي في اليمن، أن مبادرة وقف إطلاق النار في اليمن تدخل حيز التنفيذ، الساعة الثانية عشر ظهر الثلاثاء بالتوقيت المحلي، وتستمر لمدة 7 أيام، مع احتفاظها بحق الرد في حال حدوث أي اختراق للهدنة.

وأفاد بيان لقوات التحالف الذي تقوده السعودية أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور قد بعث برسالة إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز تتضمن إبلاغ قيادة التحالف بأن الحكومة اليمنية قررت أن تُعلن مبادرة لوقف إطلاق النار لمدة 7 أيام بالتزامن مع انطلاق المشاورات وتُجدد تلقائياً في حال التزام الطرف الآخر.

وأضاف البيان أن هادي أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة بضرورة أخذ الضمانات الكافية على الحوثيين حتى لا تضطر قوات التحالف للتعامل مع أي خرق لوقف إطلاق النار مع وضع خطوات عملية لضمان المحافظة على الالتزام بوقف إطلاق النار بشكل دائم"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأوضح البيان أنه استجابة لذلك "تُعلن قيادة قوات التحالف وقفاً لإطلاق النار اعتباراً من الساعة الثانية عشرة ظهراً بتوقيت صنعاء الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت جرينتش من يوم الثلاثاء مع احتفاظها بحق الرد على أي خرق لوقف إطلاق النار".

وأكدت قيادة التحالف على "الاستمرار في دعم الشعب والحكومة اليمنية في سبيل إنجاح الجهود بالمشاورات للوصول إلى حل سياسي ينهي الأزمة ويساعد الحكومة في التصدي لمهامها وواجباتها في حفظ الأمن والاستقرار والتفرغ لمكافحة الإرهاب".

نشر