تزامناً مع "جنيف 2".. الصحة العالمية تطلب 31 مليون دولار لرعاية 15 مليون يمني بصورة عاجلة

الشرق الأوسط
نشر
تزامناً مع "جنيف 2".. الصحة العالمية تطلب 31 مليون دولار لرعاية 15 مليون يمني بصورة عاجلة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أطلقت منظمة الصحة العالمية نداءً الثلاثاء، لتوفير 31 مليون دولار لضمان استمرار تقديم الخدمات الصحية لنحو 15 مليون شخص، قالت إنهم "في حاجة لخدمات صحية فورية"، نتيجة النزاع المستمر في اليمن.

يأتي النداء العاجل من المنظمة الدولية متزامناً مع انطلاق جولة جديدة من المحادثات بين الأطراف المتحاربة في اليمن، تحت رعاية الأمم المتحدة، في سويسرا، باسم "جنيف 2"، سعياً لإنهاء الحرب الأهلية التي حصدت أرواح ما لا يقل عن 6 آلاف شخص.

ونقل بيان لمنظمة الصحة عن ممثلها في اليمن، أحمد شادول، قوله خلال مؤتمر صحفي بجنيف: "هناك 20 من أصل 22 محافظة في اليمن قد تأثرت بالأزمة التي بدأت في أواخر مارس (آذار) 2015"، بعد سيطرة جماعة "الحوثي" على السلطة في صنعاء.

وأضاف الممثل الأممي، في بيان نشرته المنظمة، قائلاً: "تشير التقديرات إلى أن 80 في المائة من السكان في اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية.. وفي مجال الصحة، نعتقد أن هناك حوالي 15 مليون شخص لا يحصلون على الرعاية الصحية المناسبة."

وفي نيويورك، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، ترحيبه ببدء محادث السلام بين الأطراف اليمنية في سويسرا، برعاية مبعوثه الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، داعياً جميع الأطراف إلى "الالتزام بوقف الأعمال العدائية."

وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء، إن "الأمين العام يحث الأطراف في محادثات السلام على الانخراط بشكل إيجابي، وبحسن نية، مع بعضهم البعض، ويدعوهم إلى الحفاظ على المصالح الوطنية."

وبينما دعا كي مون أطراف الأزمة اليمنية إلى "الاتفاق على خطوات عملية، تنهي معاناة الشعب اليمني"، فقد "شجع كل دول المنطقة، وغيرها من أعضاء الأمم المتحدة، على خلق بيئة مواتية للمحادثات"، بحسب ما أورد الموقع الرسمي للمنظمة.

نشر