على الخريطة: بينها تركيا ومصر وباكستان والسعودية.. ما هي أقوى عشر دول بالتحالف العسكري الإسلامي؟

على الخريطة: ما هي أقوى عشر دول بالتحالف العسكري الإسلامي؟

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 16 ديسمبر/كانون الأول 2015; 12:45 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت 34 دولة إسلامية بقيادة السعودية "تحالفا عسكريا" لمحاربة الإرهاب، واتفقت على تأسيس مركز عمليات مشتركة في الرياض، وفي هذا الانفوجرافيك نستعرض الدول المشاركة مع ترتيب القوى الأكبر فيها عسكريا.

وذكر بيان التحالف أن الدول المشاركة هي: السعودية والأردن والإمارات وباكستان والبحرين وبنغلاديش وبنين وتركيا وتشاد وتوغو وتونس وجيبوتي والسنغال والسودان وسيراليون والصومال والغابون وغينيا وفلسطين وجمهورية القمر الاتحادية وقطر وكوت دي فوار والكويت ولبنان وليبيا والمالديف ومالي وماليزيا ومصر والمغرب وموريتانيا والنيجر ونيجيريا واليمن.

أما بقية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي التي لم يتم إعلان انضمامها للتحالف حتى الآن فهي: أذربيجان وأفغانستان وألبانيا وأوزبكستان وأوغندا وإيران وبروناي وبوركينا فاسو وطاجكستان وتركمنستان والجزائر وسوريا وسورينام والعراق سلطنة عُمان وغويانا وغامبيا وغينيا بيساو وقيرقيزيا وكازاخستان والكاميرون وموزمبيق.

وتأتي تركيا في صدارة القوى العسكرية للتحالف، إذ تحتل المركز العاشر عسكريا على مستوى العالم مع 410 آلاف جندي، بينما تأتي باكستان في المركز الثاني خلفها ضمن التحالف وفي المركز 17 عالميا، وإن كان عدد قواتها يتجاوز 600 ألف جندي، إلا أن فارق التسليح والتدريب يصب بصالح تركيا، وفقا للمعلومات التي يوفرها موقع "غلوبال فاير باور".

الجيش الثالث من حيث القوة ضمن التحالف هو الجيش المصري مع قرابة 460 ألف جندي، وهو في المركز 18 عالميا، أما السعودية، التي تقود التحالف، فهي في المركز الرابع فيه والمركز 28 عالميا مع 233 ألف جندي متقدمة على ماليزيا في المركز الخامس مع 110 آلاف جندي، لتحل بالمركز 35 عالميا، ونيجيريا بالمركز السادس و41 عالميا مع 130 ألف جندي.

وفي المركز السابع ضمن التحالف تبرز المغرب التي تحتل أيضا المركز 49 عالميا، مع قرابة 200 ألف جندي، في حين تأتي الإمارات الثامنة بالترتيب ضمن التحالف والمركز 50 عالميا مع 65 ألف جندي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"على الخريطة: بينها تركيا ومصر وباكستان والسعودية.. ما هي أقوى عشر دول بالتحالف العسكري الإسلامي؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}