تركيا تخالف إعلان السعودية: التحالف الإسلامي ضد الإرهاب ليس عسكريا

تركيا: التحالف الإسلامي ضد الإرهاب ليس عسكريا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 16 ديسمبر/كانون الأول 2015; 11:41 (GMT +0400).
تركيا تخالف إعلان السعودية: التحالف الإسلامي ضد الإرهاب ليس عسكريا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- رغم إعلان المملكة العربية السعودية عن تشكيل تحالف إسلامي عسكري يضم 34 دولة بينهم تركيا تحت قيادتها لمحاربة الإرهاب، نفت وزارة الخارجية التركية، الأربعاء، أن يكون التحالف عسكريا، مضيفة أن المسؤولين السعوديين سوف يقدمون تفاصيل أكثر عن التحالف خلال الفترة القادمة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية التركية طانجو بيلغيج: "يمكنني القول إن لن يكون هناك بنية عسكرية لهذا التحالف، فهذا ليس على الأجندة"، وأضاف: "التعاون الاستخباراتي والعسكري ضد داعش ضروري، ولكن هناك بعد أيديولوجي في المعركة ضد الإرهاب، ويجب التعاون في مواجهة هذه التحديات حتى لا يتم ربط الإرهاب بالإسلام"، وفق ما نقلته وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية في نسختها الصادرة بالإنجليزية.

ونقلت الوكالة في نسختها الصادرة بالعربية عن المتحدث باسم الخارجية التركية قوله إن "المسؤولين السعوديين، سيقومون بعرض تفاصيل التحالف بشكل أكثر، خلال الفترة القادمة"، مؤكدا "دعم تركيا لهذا التحالف الذي سيضم عدداً من الدول الإسلامية".

وكانت وكالة الأنباء السعودية الرسمية نشرت بيانا جاء فيه أنه "تقرر تشكيل تحالف عسكري لمحاربة الإرهاب بقيادة السعودية، وتأسيس مركز عمليات مشتركة في الرياض لتنسيق ودعم العمليات العسكرية لمحاربة الإرهاب ولتطوير البرامج والآليات اللازمة لدعم تلك الجهود".

وقال الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي ووزير الدفاع، إن الإعلان عن تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب يأتي "حرصا من العالم الاسلامي لمحاربة هذا الداء". وأشار إلى أنه سيتم إنشاء "غرفة عمليات للتحالف في الرياض لتنسيق ودعم الجهود لمحاربة الإرهاب في جميع أقطار وأنحاء العالم الاسلامي، وكل دولة ستساهم بحسب قدراتها". 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تركيا تخالف إعلان السعودية: التحالف الإسلامي ضد الإرهاب ليس عسكريا ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}