السبسي يشيد بمبادرة التحالف الإسلامي ضد الإرهاب ويوّقع اتفاقيتي قرض في زيارته للرياض

السبسي يشيد بمبادرة التحالف الإسلامي ضد الإرهاب

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 23 ديسمبر/كانون الأول 2015; 09:56 (GMT +0400).
السبسي يشيد بمبادرة السعودية في التحالف الإسلامي ضد الإرهاب ويوّقع اتفاقيتي قرض في زيارته للرياض

تونس (CNN)—  اكتست زيارة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي إلى السعودية طابعًا أمنيًا واقتصاديًا، وذلك بعدما تم توقيع اتفاقيات اقتصادية جديدة، منها اتفاقيتي قرض مع كل من الصندوق السعودي للتنمية والبنك الإسلامي للتنمية، زيادة على تأكيد تونس استعدادها للتعاون مع السعودية في الحلف الإسلامي لمكافحة الإرهاب.

السبسي الذي حلّ بالعاصمة السعودية الرياض أمس الثلاثاء 22 ديسمبر 2015 في زيارة رسمية، صرّح في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء نقلت مضامينها الرئاسة التونسية أن هذه الزيارة تعدّ أهم زيارة يقوم بها رئيس تونسي إلى السعودية منذ استهلال العلاقات بين البلدين عام 1951، واصفًا إيّاها بالناجحة والتي تعيد العلاقات إلى قوتها ومكانتها الصحيحة.

وقد التقى السبسي بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وكذا ولي العهد، الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، فضلًا عن رجال أعمال سعوديين وتونسيين، كما وقع عدة اتفاقيات تعاون في مجالات متعددة مع السعودية، منها المجال الدفاعي والحماية المدنية والدفاع المدني والنقل البري للبضائع والأشخاص.

وأشاد السبسي في مؤتمر صحفي مع الأمير محمد بن نايف بالمبادرة السعودية الرامية إلى تشكيل حلف إسلامي لمحاربة الإرهاب، معتبرًا أن هذه المبادرة "ترّد على المشكّكين الذين يتهمون الإسلام بتشجيع العمليات الإرهابية"، وأن "السعودية حريصة على توحيد العرب وتآلفهم وتضامنهم وتآزرهم، وسعي الجميع للوقوف صفا واحدا في وجه كل التحديات مهما كانت".

ولم تتفق كل التنظيمات الحزبية في تونس على دعم انضمام بلادها إلى التحالف الإسلامي ضد الإرهاب، إذ أصدر اليوم الأربعاء، حزب العمال التونسي، بيانًا قويًا قال من خلاله إن "انخراط النظام التونسي لم يُناقش في البرلمان ولا في الحكومة ولا من قبل الشعب وفعالياته السياسية والمدنية"، معتبرًا أن هذا الحلف "حلف رجعي لا مصلحة للشعوب فيه".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السبسي يشيد بمبادرة التحالف الإسلامي ضد الإرهاب ويوّقع اتفاقيتي قرض في زيارته للرياض","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}