نائب رئيس القيادة المركزية الأمريكية الأسبق يبين لـCNN ما يمكن اعتباره انتصارا تكتيكيا لداعش.. ويوضح: مازال مبكرا القول بأن التنظيم يهرب

الشرق الأوسط
نشر
نائب رئيس القيادة المركزية الأمريكية الأسبق يبين لـCNN ما يمكن اعتباره انتصارا تكتيكيا لداعش.. ويوضح: مازال مبكرا القول بأن التنظيم يهرب
صورة ارشيفية لعناصر بالقوات العراقية
00:45
شاهد.. لقطات من قتال القوات العراقية ضد داعش في الرمادي

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—قال الجنرال المتقاعد، مارك كيميت، النائب السابق لرئيس القيادة المركزية للجيش الأمريكي، إن الوقت لا زال مبكرا للحديث أو التصريح بأن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" يهرب.

جاء ذلك في مقابلة حصرية لكيميت على CNN حيث قال: "لنكن واضحين، نعم يمكن أن يكون داعش قد خسر مساحات من المناطق التي كان يسيطر عليها ولكنه لا يزال متفوقا على مواقع التواصل الاجتماعي، ويقوم بجلب الآلاف والآلاف من المقاتلين الأجانب للانضمام إليه."

وتابع قائلا: "بصراحة ما يقوم به داعش هو توسيع عملياته خارج العراق وسوريا مثل مناطق في مصر وليبيا وبيروت وباريس وسان برناردينو وهذا يمكن رؤيته كانتصار تكتيكي للتنظيم، إلا أن الحقيقة تبقى بأن هناك سنوات أمانا حتى نقول إن التنظيم يقوم بالهرب."

وحول العراق والعمليات التي يقوم بها الجيش العراقي ضد التنظيم في الرمادي بالأنبار، قال كيميت: "يمكن للعراق أن يضع ألف مقاتل في كل مربع سكني بمدينة الرمادي، ولكن الناس لن يعودوا إليها إن لم يشعروا بوجود أمن، والسؤال الأهم هل ستشرع الحكومة العراقية فورا بإعادة بناء المدينة؟ ووضع هيكلة حكومية حقيقية وخدمات عامة وخدمات الكهرباء والبنى التحتية وغيرها؟"

نشر