بويضاني القائد الجديد لـ"جيش الإسلام" بسوريا بعد مقتل علوش: سنبقى أسودا في النزال

بويضاني القائد الجديد لـ"جيش الإسلام" بسوريا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 27 ديسمبر/كانون الأول 2015; 06:38 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- وجه عصام بويضاني، القائد العام لقوات "جيش الإسلام" السورية المعارضة، رسالته المصورة الأولى بعد توليه منصبه خلفا لزهران علوش الذي قتل بغارة جوية بريف دمشق، ودعا فيها الفصائل إلى الوحدة، متعهدا ببقاء قواته في مواقعها بالغوطة، في حين أشارت مصادر إعلامية إلى تقدم لقوات معارضة في ريف اللاذقية.

وقال بويضاني، في كلمته المصورة الأولى بعد توليه منصب "القائد العام لجيش الإسلام" خلفا لعلوش، إن جيش الإسلام "أُسس ليكون جيشا جامعا للمسلمين منهجه الوسطية والاعتدال" مضيفا أن ذلك الجيش "حارب أعداء الله من الجفاة والغلاة وقدّم في ذلك خيرة القادة" على حد تعبيره، مؤكدا السير على درب علوش "لتحقيق الهدف الذي من أجله ثار ونقضي على الباطل وأذنابه."

حصرياً بالفيديو: مراسل CNN من قاعدة حميميم الروسية بسوريا.. موسكو بين دعم الأسد وقتال داعش

وتوجه بويضاني إلى سكان غوطة دمشق بالقول: "لأهلنا الصابرين على ثرى الغوطة، نحن مازلنا كما عهدتمونا أسودا في النزال وأشاوس في القتال عاهدنا الله ألا يمس تراب غوطتنا غاصب" كما ناشد الفصائل المعارضة التي وصفها بـ"الصادقة" بالعمل على الوحدة مختتما بالقول: "النصر قريب بقربنا إلى ديننا، وإن حدنا عنه فالنصر بعيد المنال."

ميدانيا، قال "جيش الإسلام" على موقعه الرسمي، إن قواته تصدت لما وصفها بـ"المحاولات المتكررة" لاقتحام بلدات الغوطة الشرقية من أكثر من جبهة، كما سيطرت على ثلاث نقاط عسكرية في منطقة المرج "حوش العدمل".

أما المرصد السوري لحقوق الإنسان، وهو هيئة معارضة مقرها لندن، فذكرت أن الاشتباكات مستمرة بين حزب الله اللبناني وقوات النظام مدعمة بقوات الدفاع الوطني وكتائب البعث ومسلحين موالين من جنسيات سورية وغير سورية من طرف، والفصائل الإسلامية والمقاتلة مدعمة بجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) والحزب الإسلامي التركستاني من طرف آخر في عدة محاور بجبلي الأكراد والتركمان بريف اللاذقية الشمالي.

وأكد المرصد أن الفصائل تقدمت واستعادت السيطرة على منطقة تل بيت شردق بريف اللاذقية الشمالي، ما أدى لمقتل عنصر عل الأقل من قوات النظام، وسط معلومات عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بويضاني القائد الجديد لـجيش الإسلام بسوريا بعد مقتل علوش: سنبقى أسودا في النزال","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}