أزمات العرب والحرب على داعش والقاعدة.. أبرز قرارات مجلس الأمن في 2015

أزمات العرب وحرب داعش.. أبرز قرارات مجلس الأمن في 2015

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 30 ديسمبر/كانون الأول 2015; 08:59 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:46 (GMT +0400).
أزمات العرب وحرب داعش.. أبرز قرارات مجلس الأمن في 2015

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- تصدرت الأزمات التي تشهدها العديد من الدول العربية، وفي مقدمتها سوريا وليبيا، إضافة إلى ملف محاربة الإرهاب، أبرز القرارات التي أصدرها مجلس الأمن الدولي خلال العام 2015.

وفي تقريرها عن حصاد العام "المنتهي"، ذكرت الأمم المتحدة في بيان الأربعاء، أن عام 2015 شهد صدور 65 قراراً من مجلس الأمن الدولي، حول قضايا مختلفة بجميع أنحاء العالم، كان للتطورات بالمنطقة العربية نصيب كبير منها.

تستعرض CNN بالعربية في هذا التقرير أبرز 5 قرارات أصدرها مجلس الأمن بشأن قضايا المنطقة العربية، والحرب على الإرهاب:

الأوضاع في سوريا:

بعد خلافات دامت لعدة سنوات بين أعضاء المجتمع الدولي بشأن الوضع في سوريا، اعتمد مجلس الأمن بالإجماع القرار رقم 2254، الذي أكد دعمه لعملية سياسية بقيادة سورية، تيسرها الأمم المتحدة، وتقيم في غضون 6 أشهر "حكماً ذا مصداقية، يشمل الجميع، ولا يقوم على الطائفية"، وتحدد جدولاً زمنياً وعملية لصياغة دستور جديد.. وأعرب القرار عن دعمه لانتخابات حرة ونزيهة، في غضون 18 شهراُ، تحت إشراف الأمم المتحدة.

الاتفاق السياسي الليبي:

القرار رقم 2259 صدر بالإجماع من مجلس الأمن الدولي، لتأكيد الدعم للاتفاق السياسي الليبي، الذي وقع في الصخيرات بالمغرب في 17 ديسمبر/ كانون الأول، وبإنشاء المجلس الرئاسي.. وطلب القرار من المجلس الرئاسي العمل على وجه السرعة في غضون فترة الـ30 يوماً، المنصوص عليها في الاتفاق، على تشكيل "حكومة وفاق وطني"، وإكمال الترتيبات الأمنية المؤقتة لبسط الاستقرار في ليبيا.

تمويل التنظيمات الإرهابية:

على مستوى وزراء المالية، عقد مجلس الأمن جلسة اعتمد خلالها القرار رقم 2253  حول مكافحة تمويل الإرهاب.. القرار الذي تقدمت به الولايات المتحدة وروسيا، دعا إلى تجميد الأصول المالية والموارد الاقتصادية، التي تعود إلى تنظيم "داعش"، وتنظيم "القاعدة"، ومن يرتبط بهما من أفراد وجماعات ومؤسسات وكيانات.

تهديدات الهجمات الإرهابية:

قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2249 دعا الدول إلى "القيام بكل ما في وسعها، لمضاعفة وتنسيق جهودها، لمنع وإحباط الأعمال الإرهابية، التي يرتكبها على وجه التحديد تنظيم داعش وجبهة النصرة"، ويحث القرار الدول على "تكثيف جهودها لوقف تدفق المقاتلين الإرهابيين الأجانب، إلى العراق وسوريا، ومنع وإحباط تمويل الإرهاب"، وقد صدر القرار بعد أيام من تعرض العاصمة الفرنسية باريس لهجمات إرهابية أدت إلى مقتل قرابة 130 شخص.

الشباب والسلم والأمن:

اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار رقم 2250 حول "الشباب والسلم والأمن"، والذي يعد الأول من نوعه.. حث القرار الدول الأعضاء على "النظر في السبل الكفيلة بزيادة التمثيل الشامل للشباب في عمليات صنع القرارات، على جميع المستويات لمنع نشوب النزاعات وحلها."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أزمات العرب والحرب على داعش والقاعدة.. أبرز قرارات مجلس الأمن في 2015","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}