مرجع ديني إيراني يحذر الأزهر من "السقوط في فخ أعداء الإسلام" بعد مسابقة عن "المد الشيعي"

شيرازي يحذر الأزهر بعد مسابقة عن "المد الشيعي"

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 30 ديسمبر/كانون الأول 2015; 11:19 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:16 (GMT +0400).
مرجع ديني إيراني يحذر الأزهر من "السقوط في فخ أعداء الإسلام" بعد مسابقة عن "المد الشيعي"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- حذر المرجع الديني بإيران، ناصر مكارم شيرازي، مشيخة الأزهر الشريف من خطر ما وصفه بـ"الحرب الإعلامية والدعائية"، التي قد تؤدي إلى "السقوط في فخ أعداء الإسلام"، في رسالة عبر موقعه على شبكة الانترنت، وذلك على خلفية إعلان الأزهر عن مسابقة ثقافية حول موضوع: "نشر التشيع في المجتمع السني: أسبابه ومخاطره وكيفية مواجهته."

وكان الأزهر قد أعلن في 10 ديسمبر/ كانون الأول الحالي عن مسابقة من قسمين: الأول يتضمن إعداد تقرير علمي عن كتابين تناولا الفكر الشيعي، وكتابة بحث علمي عن جهود الأزهر وعلمائه في مواجهة "المد الشيعي"، والقسم الآخر فني يتضمن إعداد مسرحية تتناول الفكر الشيعي والرد عليه في شكل حواري درامي، وإعداد خطبة "تفند مزاعم الشيعة وطرق مواجهتهم" وكتابة قصة قصيرة عن "صديقين اعتنق أحدمها المذهب الشيعي وجهود الآخر في رده إلى المذهب السني."

ونقلت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية تساؤل شيرازي عما إذا كان "السبيل لمعالجة التحديات بين المذاهب الإسلامية" عن طريق "الخطاب العلمي بين زعماء المذاهب أو الحرب الإعلامية والدعائية وإقامة المسابقات ضد أحدنا الآخر؟"

قد يهمك.. شيخ الأزهر يحذر من نشر التشيّع ويصف سب عائشة وأبو بكر وعمر بـ"كلام شيطاني".. ووسائل إعلام إيران تزعم انتقاده لـ"سلبيات السنة"

وأضاف: "في ظل نظرتي المتفائلة التي حملتها وأحملها دائما تجاهكم.. آمل أن تقفوا بكل صلابة وحزم أمام المخطط الرامي إلى حرف الأزهر والعمل على تجنيبه السقوط في فخ أعداء الإسلام والتكفيريين."

وحذر شيرازي من "إقامة مسابقات الكتاب والمقالات والمسرحيات ضد المذهب الشيعي والإساءة إلى أنصار مدرسة أهل البيت في مصر بتعابير مشينة للغاية،" واعتبر ذلك "جرس إنذار لخطر انحراف الأزهر عن خط الاعتدال وانتهاج التطرف الذي حصيلته الحرب الطائفية وخسران الفخر التاريخي."

وقال شيرازي: "إن لا قدر الله أثارت هذه الهجمات الدعائية حفيظة عدد من المتعصبين من أهل السنة وأدت إلى إراقة دماء الشيعة من أبناء وطنكم، وتحدث ردة فعل مماثلة، ألن يتحمل مسؤولو الأزهر مسؤولية هذه الدماء التي أزهقت من دون وجه حق؟" 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مرجع ديني إيراني يحذر الأزهر من السقوط في فخ أعداء الإسلام بعد مسابقة عن المد الشيعي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}