السيسي يدشن مشروع الـ1.5 مليون فدان ويبدد مخاوف المصريين من "سد النهضة": اطمنوا.. مش هأضيعكم

السيسي يدشن مشروع الـ1.5 مليون فدان ويبدد مخاوف "سد النهضة"

مصر
آخر تحديث الأربعاء, 30 ديسمبر/كانون الأول 2015; 11:16 (GMT +0400).
السيسي يدشن مشروع الـ1.5 مليون فدان ويبدد مخاوف "سد النهضة"

القاهرة، مصر (CNN)- دشن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الأربعاء، المرحلة الأولى من مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان، كأحد "المشروعات القومية" التي أعلن عنها فور توليه رئاسة الجمهورية منتصف العام الماضي، بهدف زيادة مساحات الأراضي الزراعية في مصر.

تبلغ مساحة المرحلة الأولى من المشروع، نحو 10 آلاف فدان، وتقع بمنطقة "الفرافرة" في محافظة الوادي الجديد، وتضم 40 بئراً جوفياً، و3 قرى "نموذجية"، من المقرر أن يقطنها "مجتمعات تنموية وخدمية متكاملة، تمارس أنشطة زراعية وصناعية وخدمية."

وفي كلمته خلال الاحتفال، قال الرئيس السيسي إن الحكومة والبنوك سوف تقدم تسهيلات للمستثمرين في المشروع بفائدة تقل عن 6 في المائة، وأضاف أن شركة "الريف المصري الجديد" ستقوم خلال أيام بطرح كراسات الشروط على المستثمرين، لتوزيع الأراضي عليهم، وتحصيل الأقساط.

وبحسب بيان لرئاسة الجمهورية، تلقته CNN بالعربية، فقد وجه الرئيس السيسي بألا تكون تكاليف الأراضي مجهدة بالنسبة للراغبين في الشراء، مؤكداً أن "منح العقود للمشترين مع إجراءات التخصيص سيساهم بفاعلية في جهود مكافحة الفساد كما سيقضي على التعقيدات البيروقراطية."

وأوضح الرئيس أن عملية تخصيص الأراضي للمشترين ستشمل منح العقود لهم، علماً بأنه سبق بالفعل تحديد كافة أراضي مشروع الميلون نصف المليون فدان بالإحداثيات، وذلك تيسيراً على المشترين في التعاملات والإجراءات البنكية وغيرها.

وجدد تأكيده على أن "الدولة لن تتحدث عن مشروع، إلا بعد إطلاقه بالفعل، واتخاذ خطوات جادة في تنفيذه"، لافتاً إلى أن هناك مشروعات صناعية أخرى، سوف يتم الانتهاء منها في غضون من 6 شهور إلى عام، منها مدينة لصناعة الرخام بسيناء، وأخرى للأثاث بدمياط، وثالثة للجلود بالقاهرة الجديدة.

وتطرق الرئيس السيسي، خلال كلمته، إلى المخاوف التي طغت على الشارع المصري مؤخراً، بعد قيام إثيوبيا بتحويل مجرى النيل الأزرق ليمر عبر "سد النهضة" للمرة الأولى السبت الماضي، وبصورة مفاجئة، في وقت تشهد فيه المفاوضات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان مزيداً من العراقيل.

وسعى السيسي إلى تبديد تلك المخاوف بقوله: "اطمئنوا.. الأمور ماشية بشكل جيد ومطمئن.. أنا ما ضيعتكمش قبل كده، عشان أضيّعكم تاني.. اطمنّوا"، مؤكداً أنه "لن يضيع حقوق مصر، وأنه يعلم أن مياه نهر النيل "مسألة حياة أو موت" بالنسبة للمصريين.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط قوله: "إننا نتعامل في هذا الشأن مع الإثيوبيين، من خلال التفاهم المشترك"، وأضاف أن "الإثيوبيين أكدوا لنا السعي لتحقيق المصلحة المشتركة للجانبين"، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السيسي يدشن مشروع الـ1.5 مليون فدان ويبدد مخاوف المصريين من سد النهضة: اطمنوا.. مش هأضيعكم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}