الأردن: استقالة 300 عضو من "ذراع الإخوان السياسية" إثر تصاعد الأزمات المتلاحقة

الأردن: استقالة 300 عضو من "ذراع الإخوان السياسية"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 31 ديسمبر/كانون الأول 2015; 09:42 (GMT +0400).
الأردن: استقالة 300 عضو من "ذراع الإخوان السياسية" إثر تصاعد الأزمات المتلاحقة

صورة ارشيفية لمسيرة سلمية لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن

عمان، الأردن (CNN)-- أعلن مئات الأعضاء من منتسبي حزب "جبهة العمل الإسلامي"، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، استقالاتهم رسميا، الخميس، من عضوية الحزب، كخطوة عملية جديدة تمهيدا لإنشاء حزب جديد يضم عددا من القيادات التاريخية للحركة الإسلامية في البلاد، في حين حاول الحزب التقليل من شأن تأثير الاستقالات على قوته السياسية والتنظيمية.  

وتأتي هذه الخطوة بعد أقل من شهرين من إعلان "مبادرة الشراكة والإنقاذ" الإخوانية عزمها الانفصال عن الحزب بعد خلافات بين تياري الحمائم الذي يقود المبادرة، وتيار الصقور الذي يسيطر على قيادة الإخوان والحزب، حول إعادة تشكيل الهيئات القيادية للحزب.

واطلع موقع سي إن إن بالعربية على الاستقالات الخطية لـ300 عضو، ومن المتوقع أن يستقيل أعضاء آخرون من مختلف فروع الحزب الذي تأسس عام 1992، ويعتبر من أكبر أحزاب المعارضة السياسية في البلاد ويعمل تحت مظلة الإخوان.

وقال الناطق الإعلامي للجنة "مبادرة الشراكة والإنقاذ"، المهندس خالد حسنين للموقع الخميس، إن الاستقالات جاءت بعد انسداد أفق الحوار والتوصل إلى أية تفاهمات مع الحزب والجماعة.

وصرح حسنين عن ترقب الحزب 100 استقالة أخرى في بداية الأسبوع المقبل، وقال: "الخطوة حتمية لاحتواء الاحتقان والاستقطاب الداخلي الذي مضى عليه فترة طويلة، ولم يحدث استيعاب داخلي لكل الأزمات المتلاحقة، فما كان لنا إلا الانسحاب وبناء إطار عمل وطني جديد."

وتضم الاستقالات الأولى من نوعها منذ تأسيس الحزب، قياديين بارزين أبرزهم الأمين العام السابق لحزب الجبهة، الشيخ حمزة منصور، والمراقب العام السابق لإخوان الأردن، سالم الفلاحات، ونائب المراقب العام السابق، الدكتور عبد الحميد القضاة، والقيادي جميل أبو بكر، ولم يُعلن عن استقالة القياديين، عبداللطيف عربيات واسحق الفرحان، ضمن الدفعة الأولى.

ويعتبر التحرك الذي تقوده المبادرة الأكبر منذ انشقاق المراقب العام السابق، المحامي عبد المجيد الذنيبات، وحصوله على ترخيص جمعية جديدة باسم "الإخوان المسلمين" في شهر مارس/ آذار الماضي، في حين تتمسك مبادرة الإنقاذ بعضوية أعضائها في جماعة "الإخوان الأم" التي تواجه نزاعا قانونيا مع "جمعية الذنيبات".

وأصدر الحزب بيانين شككك فيهما بصحة الاستقالات وصحة عضوية بعض الأعضاء المستقيلين.

وقال الحزب في بيان حصل الموقع على نسخة منه، إن أسماء 312 عضوا أُرسلت للحزب حملت تواقيع بالاستقالة لأغلبها، ولكن الحزب أعرب عن استغرابه إدراج بعض أسماء أعضاء فقدوا عضويتهم سابقا.

واستنكر الحزب اللجوء إلى وسائل الإعلام للإعلان عن الاستقالات قبيل وصولها إلى الحزب حسب الأصول، داعيا إلى حل الخلافات الداخلية ضمن إطار المؤسسة الحزبية.

ورد الناطق الإعلامي للحزب، الشيخ مراد العضايلة، على تساؤل حول تضرر الحزب سياسيا من تلك الاستقالات بالقول: "نتألم على خروج أي عضو من الحزب ودعوناهم للحوار، ولكنهم يرفضون الحوار مع قيادة الحزب.. وسيتعامل الحزب معهم وفق القانون الداخلي."

وتابع العضايلة: "خروج أي عضو هو سلبي لكن المسيرة مستمرة، لأنها رسالة فكر وليست رسالة أفراد."

وتمحور الخلاف بين تياري الصقور والحمائم في الحركة الإسلامية، على إعادة هيكلة المواقع القيادية في الحزب وإشراك تيار الحمائم فيها. إذ رفض المراقب العام للإخوان، همام سعيد، التدخل في تغيير قيادة الحزب "المنتخبة" منذ نحو عامين، وأعرب عن قبوله التغيير في قيادة الجماعة فقط من خلال الانتخابات الداخلية في شهر إبريل/ نيسان المقبل.

وأخبرت مصادر إخوانية موقعنا، أنه من المتوقع إعلان جماعة الإخوان المسلمين في المستقبل، موقفا رسميا من الاستقالات بموجب النظام الأساسي الداخلي، الذي يمنح الحق للهيئة الشورية العليا في الإخوان أو "مجلس شورى الإخوان" بفصل كل من ينتسب إلى حزب سياسي أو ناد أو جمعية تتناقض مع أهداف الجماعة أو لم توافق عليه الجماعة، بينما أكدت قيادات المبادرة حرصها على الحفاظ على مواقعها في جماعة "الإخوان".

وتسمح اللوائح الداخلية لجماعة الإخوان المسلمين، بالتدخل في شؤون الحزب على خلفية عدة ملفات رئيسية لا يُعلن عنها، من بينها التوصية بتسمية الأمين العام للحزب والتوصية في قرار المشاركة في الانتخابات العامة. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الأردن: استقالة 300 عضو من ذراع الإخوان السياسية إثر تصاعد الأزمات المتلاحقة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/31","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}